عاجل: واشنطن تعلن رسمياً تأييدها لتسليم العليمي شبوة للإمارات

خاص – المساء برس|

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية تأييدها ودعمها لرشاد العليمي رئيس ما يسمى مجلس القيادة الرئاسي، فيما يخص قراراته وتحركاته بشأن محافظة شبوة التي سلمها عملياً للإمارات.

وفي أول تعليق أمريكي على التطورات الأخيرة في شبوة، أكد السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن، اليوم الأربعاء، دعم بلاده لرشاد العليمي وجهوده بشأن ما يحدث في شبوة.

وأعرب فاجن في تغريدة على الحساب الرسمي للسفارة الأمريكية لدى اليمن على تويتر، عن قلق الولايات المتحدة العميق بشأن العنف في شبوة، مؤكداً دعم واشنطن “للجهود التي يبذلها الرئيس رشاد العليمي ومجلس القيادة الرئاسي، لتهدئة الأوضاع في محافظة شبوة”.

في سياق متصل علق في وقت سابق مصدران في حكومة صنعاء وحزب الإصلاح، على التطورات الأخيرة في شبوة والتي آلت إلى طرد قوات الأمن الخاصة وقوات محور عتق العسكرية والمحسوبة على حزب الإصلاح من مدينة عتق بعد معارك عنيفة وقصف عنيف لطيران التحالف استهدف قوات الأمن الخاصة ومحور عتق، علق المصدران بأن هناك دوراً أمريكياً رئيسياً فيما حدث بشبوة.

وتطابقت وجهة نظر المصدران فيما يخص أسباب التدخل الأمريكي في شبوة، حيث اعتبر المصدران أن معركة شبوة هي معركة صراع أجندات إماراتية أمريكية فرنسية، وسببها الرئيسي منشأة بلحاف الخاصة بتصدير الغاز المسال التي تريد واشنطن إعادة تشغيلها لضخ الغاز وتصديره إلى أوروبا فيما تنخرط فرنسا فيما يحدث أيضاً بكونها المالكة للشركة التي كانت حاصلة على حق الامتياز لتشغيل بلحاف وتصدير الغاز بموجب اتفاقية مجحفة تمت بموجب صفقة فساد بين الرئيس الأسبق علي عبدالله صالح وبين شركة توتال، والأخيرة تريد عودة تصدير الغاز اليمني من بلحاف بنفس الأسعار السابقة التي تعود لما قبل العام 2007، فيما الإمارات تسعى لأن ينالها من الحظ جانب من خلال تمكين موالين لها على رأسهم طارق صالح وجناح المؤتمر للعودة إلى السلطة من جديد.

قد يعجبك ايضا