قناة موالية للتحالف: السعودية تمنع العكيمي من العودة إلى اليمن.. وقيادي بصنعاء يقترح ضم اسمه لكشوفات الأسرى

خاص – المساء برس|

كشفت وسائل إعلامية موالية للتحالف السعودي محسوبة على حزب الإصلاح – جناح تركيا – إن السعودية تمنع محافظ الجوف التابع للحكومة الموالية للتحالف، أمين العكيمي من العودة إلى اليمن.

ونشرت قناة بلقيس التي تبث من تركيا والمملوكة للإصلاح، نقلاً عن مصادر خاصة، تأكيدها أن “السعودية منعت محافظ الجوف اللواء أمين العكيمي من العودة إلى الأراضي اليمنية”.

وكان العكيمي قد هرب من محافظة الجوف مطلع مارس من عام 2020 بعد اقتراب قوات صنعاء حينها من السيطرة على مدينة الحزم عاصمة المحافظة بعد أن فشلت الجماعات المسلحة التابعة للتحالف وحزب الإصلاح من التصدي لها، وهرب العرادة حينها إلى مدينة مأرب المجاورة، ومنها غادر إلى السعودية على الرغم من تلقيه دعوة من صنعاء للعودة إلى الجوف دون أن يتم المساس به مقابل تخليه عن القتال مع التحالف السعودي ضد اليمن.

وحسب ما كشفته قناة بلقيس فإن العكيمي حاول أكثر من مرة خلال الـ8 أشهر الماضية مغادرة السعودية إلا أنه مُنع من قبل السلطات، وأشارت مصادر القناة إن الرياض تسعى للإطاحة بالعكيمي من قيادة محافظة الجوف التي لم يعد يسيطر عليها التحالف باستثناء المناطق الصحراوية الخالية من السكان تقريباً شمال شرق المحافظة، مضيفة – مصادر القناة – أن السعودية كانت قد تقدمت بطلب لهادي بإقالة العكيمي من منصبه.

وقالت القناة إن الموقف السعودي من العكيمي جاء عقب تصريحاته في نوفمبر العام الماضي التي حمل فيها التحالف السعودي الإماراتي مسؤولية الفشل في إدارة المعركة العسكرية مع قوات صنعاء.

في سياق متصل، دعا مسؤول بارز بحكومة صنعاء رئيس لجنة شؤون الأسرى التابعة لصنعاء بضم اسم العكيمي إلى قائمة كشوفات الأسرى والمعتقلين لدى التحالف السعودي الإماراتي بهدف إجبار السعودية للإفراج عنه والسماح له بالعودة إلى اليمن.

وطالب محافظ الحديدة، محمد عياش قحيم، في تغريدة على حسابه بتويتر من رئيس لجنة الأسرى عبدالقادر المرتضى بضم من أسماهم “كل المرتزقة في السعودية الممنوعين من السفر واعتبارهم أسرى وضمهم في كشوفات أسرى اليمن والمطالبة بتسليمهم”، مبرراً دعوته هذه بالقول “مهما كانوا فهم يمنيين ولن نسمح لسعودي جربوع يحجز يمني وإن كان قد أخطأ على وطنه”.

قد يعجبك ايضا