أهم تطورات العالم بعد ١٦ يوماً من بداية الحرب في أوكرانيا

وما يسطرون – أسامة عبدالرحمن جميل – المساء برس|

روسيا تقول انها تعمل على تشريع تشغيل العلامات التجارية الدولية المقاطعة لروسيا محليا لصالح مواطنين روس !
ماذا يعني ذلك ؟
على سبيل المثال : ماكدونالدز اغلقت سلسلة مطاعمها في روسيا ، سيتم السماح للوكيل الروسي ان يشغل سلسة المطاعم بنفس الاسم واستمرار عملها بدون اي حقوق لشركة ماكدونالدز العالمية..

ايضا سيتم تشريع مصادرة املاك الشركات الدولية وسيسمح بسداد الديون المترتبة لصالح الدول التي اعلنت مقاطعة او معاقبة روسيا بالروبل الروسي ، وسيتم تاميم ملكية اصول تلك الشركات .

الامريكان قالوا ان هذة التصرفات تعني ان روسيا بيئة غير مشجعة للإستثمار!!

عالميا :

اعلن اليوم عن تعليق المحادثات النووية الايرانية .

الهند اطلقت صاروخ بالخطأ على باكستان .

اوكرانيا قالت ان صواريخ اطلقت من اراضيها على بيلاروسيا من قبل روسيا بهدف جر بلاروسيا للحرب ضدها، بينما صرّحت الاخيرة انها لم تتعرض لاي قصف!!

‏الرئيس الاميركي يقول انه مستعد لخوض الحرب العالمية الثالثة في حال تجاوز بوتين حدود النيتو “اضمن لكم، في حال قمنا بالرد عليه، ستكون الحرب العالمية الثالثة، انه التزام مقدس بالدفاع عن النيتو”.

‏روسيا تبدأ عملية تسمية شركة (ميتا) مالكة فيسبوك “منظمة متطرفة” بعد ان سمحت المنصة لدعوات العنف ضد القوات الروسية في أوكرانيا.

اختبرت كوريا الشمالية بالامس صاروخ مجهول وتقرير لوكالة الانباء الفرنسية يقول ان الصاروخ باليستي اسمه “الوحش” ، وهو عابر للقارات يمكنه حمل عدة رؤوس حربية أو نووية، كوريا الشمالية إختبرت الصاروخ بعد أن أخفته على شكل قمر صناعي.

وزير الخارجية الصيني قال انه لا يمكن المقارنة بين وضع اوكرانيا وتايوان، فاوكرانيا دولة ذات سيادة معترف بها دوليا بينما تايوان هي قضية صينية داخليه لا يحق لأي دولة التعليق عليها او التدخل بشأنها.

روسيا تعلن السماح لأكثر من ١٥ الف مقاتل من الشرق الاوسط للقتال في اقليم دونباس الانفصالي، بينما اوكرانيا اعلنت ان عدد المقاتلين الاجانب الذين قدموا لقتال الروس في البلاد تجاوز ٢٠ الف، ومزيد من التذكير بسيناريو الحرب الاهلية الاسبانية التي سبقت الحرب العالمية الثانية، روسيا قد تنسحب من اوكرانيا بعد الوصول لاتفاق مع اوكرانيا بوساطة اسرائيلية وتركيه ولكن الحرب هناك ستاخذ طابع اكثر عنفا واخطر وستستمر لوقت طويل ، قد يخوض العالم حرب عالمية مصغرة داخل اوكرانيا.

بوتين يقول ان المفاوضات مع اوكرانيا تتخذ طابع اكثر ايجابية الان.

الروبل الروسي يصل الى ٢٠٠ روبل امام الدولار مقابل ٦٧ قبل الحرب ، واسواق المال لا تزال مغلقة حتى الان.

خلاصة:

العالم يمر بمرحلة خطيرة تشمل رفع مخصصات التسلح لأعلى مستوى منذ الحرب العالمية الثانية، توترات في مختلف البؤر الحمراء في العالم، تضخم مع انكماش في اقتصاد العالم، والتضخم يستمر في الارتفاع في امريكا ويؤثر على بقية العالم، استمرار الارتفاع في اسعار الوقود والخامات والغذاء والشحن، وفي امريكا يبدو ان اي ازمة في العالم تتحول لطريقة للهروب من انقسام الداخل الامريكي حتى لو كان بشكل مؤقت.

قد يعجبك ايضا