سي ان بي سي: هجوم الحوثيين على أبوظبي سلّط الضوء على مدى ضعف الإمارات الجيوسياسي

خاص – المساء برس|

سلطت شبكة “سي إن بي سي” التلفزيونية الأمريكية الضوء على الهجمات الأخيرة التي استهدفت الإمارات في كل من مطاري أبوظبي ودبي ومنشأة النفط في المنطقة الصناعية “المصفح”.

وقالت الشبكة الأمريكية في تقرير لها إن “هجوم قوات أنصار الله الحوثية على العمق الإماراتي سلط الضوء على مدى ضعف الإمارات الجيوسياسي، وهذا سيؤثر على سمعة الإمارات ودورها في الحرب باليمن”.

وتساءلت الشبكة في تقريرها عما إذا كانت الإمارات ستتجنب التصعيد أم لا؟، وربطت ذلك بالمحادثات وجولات المفاوضات التي أحدثت تقارباً بين إيران من جهة والسعودية والإمارات من جهة أخرى، مشيرة إلى أن أي تقدم في شأن المفاوضات والتقارب بين السعودية وإيران قد يتعثر الآن بعد الهجوم الجديد على الإمارات، ويربط المحللون الذين يتحدثون لوسائل الإعلام الغربية بين الهجوم اليمني وبين إيران، حيث يستغل البعض رفض إيران للحرب على اليمن من قبل السعودية والإمارات باتهمها بأنها تقف خلف تمويل قوات صنعاء وسرداً على ذلك نسب الهجمات العنيفة التي تنفذها القوات اليمنية داخل الأراضي السعودية أو الإماراتية بأنها هجمات إيرانية، على الرغم من أن الولايات المتحدة التي تقف على رأس هذا التحالف العسكري السعودي الإماراتي في اليمن لم تستطع أن تثبت طوال السنوات السبع الماضية صحة مزاعمها بشأن ما تدعيه من وجود تبعية بين أنصار الله في اليمن وإيران واتهاماتها السابقة والمستمرة بأن إيران تقدم السلاح والصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة لليمنيين ليشنوا بها هجمات على خصومهم في الخليج.

على وقع هذه النغمة نقلت الشبكة الأمريكية عن رايان بوهل، المحلل السياسي المختص بشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا في (Rane) قوله إنه “يبدو من المرجح أن يتسبب هذا الهجوم في انتكاسة مؤقتة على الأقل بين محادثات دول مجلس التعاون الخليجي وإيران”، وتساءل التقرير الأمريكي عما إذا كانت الإمارات قد قررت توجيه أصابع الاتهام عن الهجوم على طهران؟، مشيرة إلى أن الإمارات تجنبت اتهام طهران سابقاً حين تعرضت ناقلات نفطية تابعة لها لسلسلة تفجيرات قبالة السواحل الإماراتية في 2019 والتي ذهبت فيها الرياض وواشنطن لاتهام طهران فيما لم تفعل ذلك الإمارات المعنية بالأمر.

وقال بوهل “سيبقى أن نرى ما إذا قرر الإماراتيون تحميل إيران المسؤولية أو إذا فعلوا ما فعلوه في الماضي وهو الدور الإيراني من أجل تجنب التصعيد”. “من المرجح أن يفصل الإماراتيون الانتقام إلى اليمن على الأقل في المدى القصير”.

وتحت عنوان “تسليط الضوء على ضعف الإمارات العربية المتحدة”، سردت شبكة سي إن بي سي الأمريكية إن هجوم الإثنين الماضي هو الأكبر في الإمارات الذي يشنه الحوثيون منذ عام 2018، وتنقل عن بوهل “يسلط الضوء على الموقف الجيوسياسي الضعيف لدولة الإمارات العربية المتحدة ودورها في الحرب في اليمن، وكلاهما لا يعتبر مثاليًا لسمعة البلاد الوطنية والتجارية”.

وكشف التقرير إن ورغم ما أعلنته شركة أدنوك النفطية الإماراتية من أنها قامت بتفعيل خطط استمرارية الأعمال الضرورية لضمان إمدادات الوقود وعدم انقطاع إنتاجها بسبب الهجوم، إلا أن الحقيقة – بحسب التقرير الأمريكي – هي أن الهجمات الجوية كانت قادرة على الحدوث بالقرب من كل من المنشآت النفطية ومطار أبوظبي الدولي، بالقرب من مكان اندلاع حريق واحد، كانت علامة تحذير لكثير من المراقبين، مذيفة إن الهجمات بالطائرات بدون طيار يمثل تهديداً خطيراً لكون هذا النوع من الأسلحة لا يمكن التقاطها بشكل عام بواسطة الرادار وأنظمة الدفاع الجوي الأخرى، في إشارة إلى أنظمة الدفاع الجوية الأمريكية المستخدمة في الإمارات والتي فشلت في التصدي للهجمات والصواريخ الباليستية التي استخدم فيها 5 صواريخ باليستية ومجنحة خلافاً للعدد الكبير من الطائرات المسيرة بحسب ما أعلنه المتحدث باسم قوات صنعاء العميد يحيى سريع.

وأورد التقرير ما كتبه الصحفي المخضرم في “الشرق الأوسط” جريجوري جونسون على تويتر حيث قال “أظهر الحوثيون أنهم سيحمّلون الإمارات مسؤولية تصرفات وحداتها التي تعمل بالوكالة”. قد يؤدي ذلك إلى عودة الإمارات إلى مزيد من القتال في اليمن ، أو تحفيز الضربات الجوية المتزايدة على الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون.

ومع ذلك، يقول بوهل، “من خلال قصر الانتقام على اليمن،” بدلاً من توسيعه ليشمل إيران، “تقل احتمالية حدوث تصعيد كبير حتى لو وضع الإمارات العربية المتحدة في موقف مخادع يتمثل في إنشاء ردع موثوق به ضد الحوثيين … بالإضافة إلى تذكير المجتمع الدولي بأن الإمارات العربية المتحدة لا تزال نشطة للغاية في اليمن ، على الرغم من ما يسمى بانسحابها الذي تم الإعلان عنه كثيرًا في عام 2019.”.

قد يعجبك ايضا