تصريح خطير لوزير المالية في حكومة هادي ينذر بقرب الانهيار

متابعات خاصة – المساء برس|

صرح سالم بن بريك، وزير المالية في حكومة “الشرعية” في الرياض اليوم الاربعاء، باعتراف خطير يؤكد سوء السياسات الاقتصادية التي تنتهجا حكومة هادي بإشراف مباشر من السفير السعودي محمد آل جابر، والمعتمدة على المساعدات السعودية وعدم تحريك الاقتصاد اليمني، والسكوت عن ما يتم نهبه من نفط وثروات معدنية من اليمن، واحتجاز عائداتها في البنوك السعودية، مؤكدا في هذا التصريح بأن البلاد  توشك على الانهيار.

وفي كلمة له خلال ورشة العمل الأولى الخاصة ببناء قدرات وزارة المالية المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض، والتي ترأسها السفير السعودي”محمد آل جابر” كشف بن بريك أن ” الاقتصاد اليمني يواجه تحديات وصعوبات كبيرة تكاد أن تعصف به ويوشك على الانهيار”؛ حسب ما نقلته وكالة “سبأ” التابعة للـ “الشرعية”. مطالبا المملكة  السعودية، الى تقديم دعم عاجل، لحكومته وبنك عدن المركزي.

وقال بن بريك إن ومن أهم التحديات تراجع قيمة العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية، بعد أن تجاوز سعر الدولار حاجز الـ 1500 ريال يمني، ما أدى إلى زيادة معدل التضخم لمستويات قياسية لم يسبق أن وصل لمثلها على مر التاريخ، وكذا ارتفاع معدلات البطالة وزيادة عدد السكان تحت خط الفقر، وقد تسبب ذلك في اسوأ أزمة إنسانية في الوقت الراهن.

الجدير بالذكر أن من أهم الحطوات التي أقدمت عليها حكومة “الشرعية” طباعة العمللة المحلية وإغراق السوق المحلية بترليونات الريال اليمني دون غطاء من العملة الصعبة أو من عائدات النفط والاستثمارات المتوقعة، كما أقدمت على رفع التعرفة الجمركية، الأمر الذي أدى لحدوث هذه الكارثة التي يتحدث عنها وزير المالية وهو أحد أعضاء اللجنة الاقتصادية التي شكلها هادي وأصدرت تلك القرارات الكارثية.

قد يعجبك ايضا