بن همام يشكك في نجاح إدارة مركزي عدن الجديدة في إيقاف التدهور ويؤكد: اتباع خطوات صنعاء هي الحل

خاص – المساء برس|

شكك محافظ البنك المركزي اليمني السابق، محمد بن همام، اليوم الثلاثاء، في قدرة الإدارة الجديدة للبنك المركزي في عدن على إيقاف التدهور الاقتصادي وإيقاف تدهور العملة.

ويأتي ذلك بعد يوم من إصدار هادي قرارًا جديدًا بتشكيل مجلس إدارة جديد للبنك المركزي في عدن، في محاولة منه لامتصاص حالة الغليان الشعبي نتيجة الانهيار المهول في العملة المحلية.

وأكد بن همام، في تصريحات صحفية، أن الحل يكمن في العمل برؤية “الحوثيين” لمواجهة التدهور، وأبرزها ما طرحه وزير المالية في حكومة الإنقاذ الدكتور رشيد أبو لحوم بشأن سحب الأوراق النقدية الجديدة المطبوعة في الخارج من الأسواق، إضافة إلى تقليص البعثات الدبلوماسية والقنصلية إلى ما دون النصف وكذا توريد عائدات النفط والغاز والإيرادات المحلية إلى البنك المركزي وبدء محاربة جادة للفساد وغسيل الأموال.

يذكر أن محافظ البنك المركزي السابق محمد عوض بن همام، وهو الرجل الاقتصادي المشهود له بالكفاءة، كان قد حذر في سبتمبر 2020 من انهيار كبير في العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، معتبرًا أن ما تقوم به الشرعية من سياسات ترقيعية غير تكاملية ومتناثرة، مؤكدًا أن الانهيار الاقتصادي منتظر على الأبواب ومؤشراته جلية، موضحًا بأن ما يؤخر إعلان هذا الانهيار هو “المخرج الذي لا زال لم يحقق بعض الأهداف في السيناريو المرسوم”، في إشارة إلى التحالف.

وفي السياق حذر خبراء في الاقتصاد، من النزول المفاجئ للعملات الأجنبية مقابل الريال اليمني في مناطق سيطرة التحالف والأطراف الموالية له عقب تغيير إدارة البنك السابقة، معتبرين أن ذلك يعد مؤشرًا لارتفاع أكبر خلال الأيام المقبلة.

 

قد يعجبك ايضا