فيما صنعاء تفرج عن الأسرى دون مقابل.. إعلام التحالف يتحدث عن ترتيبات لصفقة جديدة

خاص – المساء برس|

قالت وسائل إعلام التحالف السعودي الإماراتي إن هناك ترتيبات تجري لإتمام صفقة تبادل أسرى بين صنعاء والتحالف.

ونقلت قناة العربية السعودية عن مصادر عسكرية تابعة للقوات الموالية للتحالف، قولها إن هناك اتفاقاً جديداً بين قواتهم وقوات صنعاء بشأن صفقة تبادل أسرى جديدة.

وأضاف المصدر أن “الشرعية أجرت عملية تبادل للأسرى مع قوات الحوثي”، مضيفاً إن “التحذير لهذه العملية الجديدة لتبادل الأسرى مع الحوثيين استغرق عاماً كاملاً”.

ولم ترد أي تفاصيل أخرى بشأن الصفقة التي يجري الترتيب لها.

ويتحكم التحالف السعودي الإماراتي بشكل مباشر بقرارات الشرعية بشأن تبادل الأسرى، حيث سبق أن اتفقت صنعاء مع قيادات عسكرية موالية للتحالف على صفقات تبادل أسرى أكثر من مرة غير أنها تتعثر في نهاية المطاف عند اعتراض قيادة التحالف على ذلك.

وكانت أكبر صفقة لتبادل الأسرى التي وافق التحالف عليها بعد جولات وصولات من المفاوضات والمشاورات، تلك التي أنجزت في اكتوبر العام الماضي والتي شملت الإفراج عن 1056 أسيرا من الجانبين، برعاية من الأمم المتحدة والصليب الأحمر.

وشكك مراقبون من صحة ما نشرته وسائل الإعلام التابعة للتحالف، حيث اعتبر البعض بأنها تأتي في إطار البروباجاندا الإعلامية للتحالف للتغطية على قرارات العفو والإفراج عن الأسرى التي تتخذها صنعاء بناءً على توجيهات من زعيم أنصار الله عبدالملك الحوثي تكريماً للوفود القبلية التي تتقاطر إلى صنعاء من البيضاء ومأرب، خاصة بعد التقدمات الميدانية الكبيرة لقوات صنعاء في هاتين المحافظتين.

وكان رئيس لجنة شؤون الأسرى بحكومة صنعاء عبدالقادر المرتضى قد أعلن اليوم عن توجيهات من زعيم أنصار الله بالإفراج عن 31 عنصراً من أسرى مديريات محافظة البيضاء، وجاء الإفراج بعد اللقاء الذي جمع بين زعيم أنصار الله وعدد من مشائخ ووجهاء المحافظة.

قد يعجبك ايضا