غروندبرغ يشيد بصفقة تبادل الأسرى بين قوات صنعاء والإصلاح بتعز ويتبنى مهمة تمكين طارق من خط تعز عدن

تعز – المساء برس|

أشاد المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ بصفقة تبادل الأسرى الأخيرة التي نجحت بفعل عدم تدخل التحالف السعودي الإماراتي فيها والتي تمت بين حكومة صنعاء وحزب الإصلاح في مدينة تعز.

وقال غروندبرغ في مؤتمر صحفي باختتام لقاءات التي أجراها اليوم بمدينة تعز والتي وصل إليها صباح اليوم الإثنين قادماً من مدينة عدن، قال إن تبادل الأسرى بين الأطراف خاصة الصفقة الأخيرة التي تمت بين سلطات صنعاء والقوات العسكرية بتعز ونجحت رغم أنها تمت بدون تدخل خارجي “لهي مثال على القوة التي يمتلكها اليمن وتمتلكها تعز”، مشيراً إلى دعمه لمثل هذه الخطوات التي وصفها بـ”الشجاعة” وقال إن ذلك يشجع على أن تكون أولوية جهوده في تعز لـ”فتح الطرقات الرئيسية الرابطة بين محافظتي تعز وعدن”.

وقال مصدر خاص حضر لقاءات غروندبرغ لـ”المساء برس” إن المبعوث الأممي لم يتطرق في نقاشاته وحديثه إلى فتح الطرق بين صنعاء وتعز، في مؤشر على أن هدف المبعوث الأممي ليس رفع الحصار عن تعز بقدر ما هو ترتيب أممي لشرعنة توسيع نفوذ المليشيات المسلحة التابعة لطارق صالح في الساحل الغربي المدعومة من الإمارات والتي يجري التهيئة لها لمد نفوذها وسيطرتها على المناطق الريفية الغربية الجنوبية لتعز بما فيها السيطرة على الخطوط الرئيسية بذريعة حمايتها وتأمينها.

وقال المبعوث الأممي إنه ناقش مع قيادات الأحزاب السياسية والسلطة المحلية بمدينة تعز القضايا التي تواجه المحافظة واليمن كاملاً، كما أضاف “تباحثنا العمليات العسكرية وتصعيد القتال وتأثيره على المدنيين والأوضاع الإنسانية التي تسوء يوما بعد يوم”، حد قوله.

ولفت إلى أن تعز تذكرنا بنموذج للدولة اليمنية المبنية على التعددية، مؤكدا أن المحافظة لن تنفصل عن رؤية الأمم المتحدة للحل الشامل.

قد يعجبك ايضا