تفاصيل شروط السعودية لعلي صالح بشأن مد الأنبوب النفطي يكشفها لأول مرة الشيخ الحريزي

المهرة – المساء برس|

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو من كلمة للزعيم القبلي البارز في محافظة المهرة الشيخ علي سالم الحريزي كشف فيها بعض الحقائق عما تمارسه السعودية من إرهاب وتجويع ومنع لدخول السلع والبضائع ضد المواطنين في المحافظة الحدودية لسلطنة عمان، كما كشف تفاصيل شروط السعودية لعلي عبدالله صالح في 2007 بشأن انبوب النفط.

وقال الحريزي الذي يتزعم القبائل المهرة المقاومة للوجود العسكري السعودي في المحافظة المترامية الأطراف شرق اليمن، في كلمة له ألقاها في فعالية أقامتها لجنة اعتصام المهرة ومجلس الإنقاذ الثوري الوطني الجنوبي اليمني فيما يبدو، قال إن السعودية تسخر إعلامها للكذب على اليمنيين، داعياً أبناء المهرة إلى عدم تصديق ما تبثه وسائل إعلام السعودية من كذب وبهتان، مستدلاً على ذلك بالشواهد الماثلة على الأرض والتي تعكس كذب الإعلام السعودي عما يحدث على أرض الواقع.

وقال الحريزي في كلمته إن السعودية تمارس التنظيل والتعذيب والظلم والقهر والإرهاب على اليمنيين، مضيفاً بالقول “ليس هناك إرهاب أكثر من إرهاب أزيز طائراتهم، وليس هناك إرهاب أكثر من إرهاب أصوات دباباتهم، ليس هناك إرهاب أكثر من زنانهم، وليس هناك إرهاب أكثر من تجويع المواطنين”.

وأضاف أن السعودية تمنع عن المواطنين استيراد السلع والحاجيات الأساسية، ضارباً مثالاً على ذلك بالقول: “أنت صياد وتستورد مكينية (محرك) لتركيبه على قارب الصيد التابع لك وهم يمسكون المحرك في صرفيت وينقلوه إلى المطار ويحتجزوه هناك، السماد الخاص بالمزارعين في منطقة المسيلة بحضرموت اليوم له أكثر من 3 أشهر محتجز في المطار، السيارات ممنوع تدخل، وبكره بيقولو الطحين ممنوع يدخل!! بالتأكيد!! سيقولون الطحين ممنوع يدخل لأن الحوثيين يأكلون الطحين، وستصلون لهذا وترون، لأن هؤلاء لم يعودوا يستحون والله، ما في حياء، مواطن بريطاني مات على ظهر سفينة في مضيق هرمز قالوا من المهرة نحتل المهرة، بالله عليكم حد يقبل هذا الكلام!!؟؟”.

وتحدث الحريزي لأول مرة عن تفاصيل الصفقة التي كانت السعودية تريد إبرامها مع اليمن في عهد الرئيس الأسبق علي عبدالله صالح في 2007 والتي انتهت بالفشل بسبب الشروط الغير منطقية التي حاولت الرياض فرضها على صالح ورفضها الأخير.

وقال الشيخ الحريزي إن الشروط تمثلت في مد خطين إسفلتيين ذهاب وخطين إسفلتيين إياب، وبين الخطين يريدون مد أنبوب يتسع لاحتواء 500 ألف برميل يومياً واستقطاع مساحة من جانبي الأنبوب وخطوط الإسفلت من الجانبين اليمين والشمال بمساحة 4 كيلو متر من كل جانب بطول الأنبوب من منطقة الخرخير إلى ميناء نشطون إضافة لبناء شبك على طول المساحة المستقطعة بمسافة 300 كيلو متر، وهو ما يكشف ان الرياض تريد السيطرة على مساحة 8 كيلو متر عرض و300 كيلو متر طول لمد الأنبوب ومنع دخول أي يمني إلى هذه المنطقة.

وعن تنقل أبناء المهرة من الجانب الأيمن للأنبوب إلى الجانب الأيسر، قال الحريزي إن السعودية قالت لصالح بأنها ستبني جسور وكباري علوية، فما كان من صالح إلا أن رفض الصفقة برمتها وفشل الأمر.

قد يعجبك ايضا