بحضور وفد صنعاء..إبراهيم رئيسي يؤدي اليمنين الدستورية..ويمد يد التعاون لدول الجوار

أدى الرئيس الإيراني المنتخب ابراهيم رئيسي، اليوم الخميس، اليمين الدستوري في البرلمان الإيراني بحضور وفود أجنبية من مختلف دول العالم، من بينها اليمن.

وفي كلمته بعد أداء اليمنين قال رئيسي إن الشعب الايراني يريد إرساء العدالة و الحرية والتنمية، وأن على الدولة مواجهة مشاكل كبيرة على رأسها تفشي جائحة كورونا.

وأضاف رئيسي: “الشعب يريدنا ان نواجه الظلم في كافة انحاء العالم و نحن ندافع عن حقوق الانسان بصورة حقيقية.. وسنكون إلى جانب المظلومين اينما كانوا لاسيما في فلسطين وسوريا وواليمن وأوروبا وأفريقيا وأمريكا”.

رئيسي تعهد بما وصفه بتأدية الأمانة و والعمل على تشكيل حكومة وفاق وطنية، داعيا النخب و الاقليات القومية الفرق السياسية و الأحزاب وكافة شرائح المجتمع أن يعتبروا هذه الحكومة حكومتهم”.

وعلى الصعيد الإقليمي أكد رئيسي أن “قوة إيران تضمن آمان المنطقة”، كما دعا إلى ضرورة الحوار الإقليمي لحل الأزمات قائلا: “الأزمات الإقليمية يجب أن تحل من خلال الحوار الإقليمي والوجود الخارجي يضاعف الأزمات، وأعلن رئيسي مد يده لجميع الدول وخاصة الدول الجارة”.

كما لفت الرئيس الإيراني الجديد إلى أن العقوبات ضد إيران يجب أن تلغى و أن بلاده تدعم أي مشروع دبلوماسي لتحقيق هذا الهدف.

وفي سياق البرنامج النووي الإيراني أكد رئيسي أن بلاده لا تسعى لامتلاك السلاح النووي، وأن برنامج إيران النووي سلمي، مجددا تذكيره بفتوى مرشد الثورة علي خامنئي الذي اعتبر السلاح النووي  محرم شرعا، ومؤكدا على أن السلاح النووي لا يوجد له مكان في استراتيجيات إيران الدفاعية”.

قد يعجبك ايضا