“ميدل ايست اي”: فقط السواح الأجانب من يمكنهم زيارة جزيرة سقطرى بينما اليمنيون ممنوعون

ترجمة خاصة – المساء برس| تقرير لـ”ميدل ايست اي”|

يمكن للسائحين الأجانب أخيرًا زيارة جزيرة سقطرى الشاعرية في اليمن. لكن ليس اليمنيين، يتهم اليمنيون الإمارات بالسيطرة غير الشرعية على الوصول إلى الجزيرة والسماح للأجانب بالدخول دون موافقة الحكومة.

جزيرة سقطرى اليمنية هي جنة غريبة ، مكان تنبت فيه نباتات فريدة من الشواطئ الرملية لا مثيل لها في العالم.

وعلى الرغم من أن صور هذا المشهد الأجنبي بعيدة كل البعد عن أن تكون لليمنيين في البر الرئيسي ، الذين يعتبرون هذه الجزيرة بحق كنزًا وطنيًا ، إلا أن الوصول إلى سقطرى ، الواقعة في شمال غرب المحيط الهندي ، على بعد حوالي 400 كيلومتر جنوب البر الرئيسي لليمن ، أصبح مستحيلًا تقريبًا باستثناء سياح اجانب.

توقفت السياحة الخارجية إلى اليمن بشكل مؤلم في عام 2015 ، عندما اندلعت الحرب الأهلية المستمرة حتى يومنا هذا ، وهو الصراع الذي أودى بحياة عشرات الآلاف وأثر بشدة على البلد الفقير بالفعل.

تقع سقطرى على بعد حوالي 1000 كيلومتر من مدينة عدن الجنوبية ، مقر الحكومة اليمنية ، وسرعان ما وجدت نفسها معزولة. تم قطع الرحلات الجوية المباشرة من صنعاء وعدن ومحافظات أخرى.

وقد أقلعت بعض الطائرات من حضرموت ، لكن الطرق المؤدية إلى المحافظة وحولها مليئة بنقاط التفتيش والخطوط الأمامية وحتى الجماعات المسلحة.

ثم تدخلت الإمارات العربية المتحدة. في بداية الحرب في اليمن ، تعرضت البلاد لإعصار تشابالا ، الذي دمر المحافظات الجنوبية ، بما في ذلك سقطرى.

مساعدة ضحايا الإعصار

وانتشرت الإمارات ، التي دخلت الصراع ضمن التحالف الذي تقوده السعودية لدعم الحكومة اليمنية ضد جماعة الحوثي ، في سقطرى والجزر المجاورة ، زاعمة أن قواتها تدخلت في سقطرى لمساعدة ضحايا الإعصار، ومحاربة الحوثيين، على الرغم من عدم وصول الحوثيين إلى سقطرى أساساً.

استقبلت القوات الإماراتية في البداية ترحيبًا حارًا من الحكومة والسكان المحليين، الذين أعربوا عن امتنانهم لبناء مساكن للطوارئ وإنشاء البنية التحتية الطبية والمائية، ولكن أيضًا لإعادة تأهيل المراكز الصحية المتضررة ، وتوفير رعاية رخيصة أو مجانية للمرضى ، و حتى الرحلات المنظمة إلى المرافق الطبية في جميع أنحاء الخليج.

مع زيادة وجود الإماراتيين وتأثيرهم على الجزيرة ، أصبحت سقطرى في متناول الزوار من الإمارات العربية المتحدة وتم تقديم رحلات جوية مباشرة من دبي إلى سقطرى.

في مايو 2020 ، اندلعت اشتباكات في الجزيرة بين القوات المسلحة المدعومة من الإمارات العربية المتحدة – قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، وهي جماعة انفصالية قوية – والقوات الحكومية، وبعد شهر ، سيطر الانفصاليون على حديبو ، عاصمة سقطرى.

وقد توج أرخبيل سقطرى ، الذي توج به بعض المراقبين بلقب “غالاباغوس المحيط الهندي” ، بتنوع بيولوجي لطالما جذب السياح المغامرين إلى مياهه الصافية وتضاريسه الوعرة ونباتاته الأخرى ، مما أكسبه قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 2008. تم افتتاح أول مهبط للطائرات في الأرخبيل في عام 1999 فقط.

“لقد سمعنا شائعات بأن إسرائيليين يزورون الجزيرة ، لكننا لا نعرف. نحن نعلم فقط أنهم أجانب وأن قوات الأمن فقط هي التي يمكنها الحصول على المعلومات” – عقيل من سكان سقطرى

عودة الأجانب إلى الجزيرة

على مدى السنوات الخمس الماضية ، اعتاد السكان المحليون على رؤية مواطني الخليج في جزيرتهم ، ولكن في الآونة الأخيرة سهّلت الإمارات على السياح الأجانب دخول سقطرى.

يسود الهدوء سقطرى منذ العام الماضي ونحن نعيش بسلام. قال عقيل ، أحد سكان سقطرى ، لموقع Middle East Eye: “بدأنا نرى أشخاصًا من الخليج والأجانب يأتون”.

قبل الحرب ، جاء العديد من السياح الأجانب إلى الجزيرة وباعنا لهم منتجات محلية ، لكن ذلك توقف بعد عام 2015. حتى السياح القلائل الذين يأتون اليوم يفضلون استكشاف الطبيعة بدلاً من زيارة الأسواق. حديبو. ”

مثل العديد من سكان الجزر ، لم يقدر عقيل رؤية سقطرى متورطة في الصراع في اليمن ، مما حرمهم من مصادر دخلهم الرئيسية من السياحة.

لكن عقيل سعيد بعودة الأجانب إلى الجزيرة.

وقال “أعرف أن هؤلاء السياح يمرون عبر الإمارات دون أي تنسيق مع الحكومة اليمنية وهذا ليس جيدًا ، لكن على الأقل نرى الأجانب في الجزيرة مرة أخرى”.

ويؤكد عقيل أن بعض الزائرين اليمنيين من مختلف المحافظات يسافرون أيضًا إلى الجزيرة بالطائرة أو القوارب ، على الرغم من عدم تعددهم كما كان قبل الحرب.

“على الرغم من الخلافات السياسية حول سقطرى وانعدام التنسيق ، يمنحنا الأجانب الأمل في أن تعود الجزيرة إلى ما كانت عليه قبل الحرب” ، كما يقول عقيل ، الذي يتذكر الوقت الذي عاش فيه سقطرى. أكثر سلامًا ، دون انتشار الجنود فوق الجزيرة. كما هو الحال حاليا.

يمكنك أن ترى مسلحين في كل مكان ، خاصة عندما يكون هناك أجانب في الجزيرة. ”

على وسائل التواصل الاجتماعي ، اتهم نشطاء من سقطرى وأماكن أخرى الإمارات بإرسال إسرائيليين إلى الجزيرة ، لكن لم ترد الإمارات ولا مؤيدوها في الجزيرة على هذه المزاعم. كما أفادت وسائل إعلام محلية ودولية بأن أبو ظبي سهلت الرحلات لإسرائيليين زاروا سقطرى.

لقد سمعنا شائعات بأن إسرائيليين يزورون الجزيرة ، لكننا لا نعرف. نحن نعلم فقط أنهم أجانب وأن قوات الأمن فقط هي التي يمكنها الحصول على المعلومات.

في مايو / أيار ، نشرت مريم السقطري ، وهي ناشطة على مواقع التواصل الاجتماعي أصلها من سقطرى وتعيش في الكويت ، صوراً لأجانب في سقطرى على حسابها على تويتر ، مدعيةً أن الإمارات تسهل دخول أفراد الخدمة. ضباط المخابرات العسكرية الإسرائيلية يتظاهرون كسائحين.

السياحة غير الشرعية

اتهم مختار الرهابي ، مستشار وزير الإعلام اليمني ، الإمارات العربية المتحدة بالتعدي على سقطرى والتخطيط لسنوات لتأمين سيطرتها على الجزيرة.

“اليوم ، هم المسؤولون في سقطرى. وقال في تغريدة مطلع الشهر الماضي ، حتى الوفود السياحية تطلب الإذن من الإمارات لدخول سقطرى.

الإمارات ترسل وفودا من السياح الأجانب إلى سقطرى ، وهو ما يعد انتهاكا واضحا للسيادة اليمنية. ”

في 25 مايو / أيار ، نشر سفير اليمن في الأردن علي العمراني تغريدة يتهم فيها الإمارات بالسيطرة غير الشرعية على الجزيرة اليمنية.

جاءوا [الإماراتيون] لاستعادة الشرعية في صنعاء ، قبل طردها من عدن ودعم معارضي شرعيتها ، بمن فيهم الانفصاليون [الجنوبيون] للسيطرة على جزر سقطرى ، مييون [جزيرة في وسط اليمن]. مضيق باب المندب] وغيره.

إنهم يجلبون السياح الأجانب إلى سقطرى بدون تأشيرة من الحكومة اليمنية. “

كما أكد مصدر من وزارة الإعلام والسياحة والثقافة في عدن لموقع Middle East Eye ، أن الوزارة وأجهزة الأمن الوطني ، التي ينبغي من حيث المبدأ أن تكون على علم بوصول السائحين إلى اليمن ، لا تعرف في الواقع أي شيء عما يحدث. في سقطرى.

وقال “سقطرى خارج سيطرة الحكومة وكل السياح يأتون مباشرة من الإمارات بدون تأشيرة يمنية”. هذا غير قانوني وعلى الحكومة اليمنية إثارة هذه القضية مع المجتمع الدولي لأن الإمارات تحتل سقطرى”.

“لا أحد يستطيع أن يقول لا للإماراتيين والحكومة اليمنية تعلم أنه لا يوجد شيء يمكنها القيام به ، لذا فهي تلتزم الصمت حيال هذه الانتهاكات” – مصدر من وزارة السياحة

وعبر المصدر عن استيائه من الانتهاكات التي ارتكبتها الإمارات وصمت الحكومة على الأوضاع في سقطرى.

وقال: “لا أحد يستطيع أن يقول لا للإمارات والحكومة اليمنية تعلم أنه لا يوجد شيء يمكنهم فعله ، لذا فهم صامتون بشأن هذه الانتهاكات”.

في السنوات الأخيرة ، دارت عدة جولات من الاشتباكات بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليًا ضد جهاز مكافحة الإرهاب ، وهي جماعة انفصالية تدعمها الإمارات العربية المتحدة ، في جنوب البلاد.

لكن في حين أن الحكومة اليمنية الحالية ، التي تشكلت العام الماضي لسد الفجوات بين الحلفاء الاسميين ، منقسمة بين وزيري جهاز مكافحة الإرهاب ووزراء هادي ، لا يزال الانفصاليون يفشلون في الاعتراف بشرعية الرئيس.

سقطرى من الجنوب والإمارات حليفتنا وتدعمنا في مختلف المجالات. لذلك نرحب بهم بأذرع مفتوحة ، تمامًا مثل سائحهم ، في سقطرى وفي جميع أنحاء الجنوب ، “قال أحمد الحميدي ، أحد أنصار جهاز مكافحة الإرهاب ، لموقع Middle East Eye.

وبحسب قوله ، فإن “قادة الجنوب” فقط – جهاز مكافحة الارهاب – يمكنهم التحدث عن سيادة سقطرى ومناطق أخرى في جنوب البلاد.

وقال “ندعو الإماراتيين للتدخل ومساعدتنا في حماية سيادة الجنوب ضد حكومة الشمال التي تنهب ثرواته”.

مكان لا يمكن الوصول إليه لليمنيين

قام ظافر الأمين ، وهو من سكان صنعاء ، بزيارة سقطرى في عام 2009 ، وقد أبهر بالمساحات الطبيعية للجزيرة ولطف أهلها المعروفين بضيافتهم للسياح.

سقطرى مكان لا مثيل له في اليمن. هذا هو المكان الذي يمكن أن يذهب إليه اليمنيون ويمضون وقتًا ممتعًا لبضعة أيام ، ولكن أصبح الوصول إليه غير متاح لمن لديهم مصادر دخل محدودة.

يشتهر أرخبيل سقطرى بتنوعه البيولوجي الفريد وثراء نباتاته وحيواناته ، وفقًا لليونسكو ، التي تفيد بأن 37٪ من 825 نوعًا من النباتات و 90٪ من أنواع الزواحف لا توجد في أي مكان آخر في العالم.

تُعد شجرة تنين سقطرى ، المعروفة بظلالها المميزة على شكل مظلة والنسغ الأحمر ، أحد مواقع التراث العالمي.

“في السابق ، كان بإمكاننا السفر جوا من صنعاء إلى سقطرى ، ولكن علينا الآن القيادة إلى حضرموت بالسيارة والسير في طرق خطرة ، والتي يمكن أن تستغرق ثلاثة أيام” ، قال أمين.

لم تعجبه صور السياح الأجانب في سقطرى ، بالنظر إلى الصعوبات التي يواجهها اليمنيون في الوصول إلى الجزيرة.

ويضيف: “بالإضافة إلى ذلك ، نحن ضحايا للتمييز ونعاني من إهانات جنود الجنوب عند نقاط التفتيش وفي الشوارع ، لذلك من الخطر علينا السفر”.

واضاف “اتمنى ان يعود الوضع الى ما كان قبل الحرب وان نتمكن من زيارة سقطرى مرة اخرى. “

قد يعجبك ايضا