مكافحة الفساد السعودية تحقق في اكتشاف شبكة تهريب للآثار اليمنية إلى لندن يقودها معمر الإرياني (وثيقة)

خاص – المساء برس|

كشفت وثيقة ملكية سعودية رسمية معنونة بـ”سري جداً”، عن تحقيق هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية في قضية اكتشاف الشرطة البريطانية شبكة مهربين يقومون بتهريب قطع أثرية نادرة من السعودية إلى لندن، يقودها وزير الإعلام بحكومة هادي، معمر الإرياني.

وحسب الوثيقة المسربة، التي رفعت بها هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية والممهورة باسم رئيس الهيئة مازن بن إبراهيم الكهموس وتوقيع وختم نائبه د. بندر أبا الخيل، والمرفوعة بتاريخ 3 ذي القعدة الماضي، الموافق 13 يوليو الفائت، إلى الأمير خالد بن بندر بن سلطان بن عبدالعزيز، تبين أن الشرطة البريطانية طلبت من السلطات السعودية التحقيق في قضية توقيف مهربين قاموا بتهريب قطع أثرية نادرة من السعودية إلى لندن وبيعها في أسواق التحف القديمة شرق لندن.

وكانت الشرطة البريطانية قد تلقت بلاغاً من المتحف البريطاني، حيث أبلغ كبير أمناء المتحف البريطاني سانت جون سيمبسون أن إجراءات التثبت من مصدر هذه القطع الأثرية تدل على أنها منهوبة من اليمن، بحسب ما ورد في الوثيقة السعودية.

وأفادت رئاسة هيئة مكافحة الفساد السعودية في المذكرة المرفوعة لخالد بن بندر بن سلطان أنها باشرت التحري حول القضية وتبين لها أن المهربين المعتقلين “جزء من شبكة تهريب قطع أثرية يمنية تابعة لوزير الإعلام اليمني معمر الإرياني”.

وكشفت الهيئة أن شبكة التهريب التابعة للإرياني “كانت تهرّب القطع الأثرية النادرة من اليمن إلى أوروبا عبر المملكة العربية السعودية وتبيعها هناك في السوق السوداء بأسعار منخفضة للغاية مقارنة بقيمتها الحقيقية”، وأفادت الهيئة السعودية أنه تم ضبط كم هائل من هذه القطع الأثرية في مبنى مهجور بالقرب من الرياض، وأن استكمال التحقيقات في القضية لا يزال جارياً.

قد يعجبك ايضا