تحقيق استقصائي بريطاني يؤكد وجود قوات بريطانية في المهرة لتدريب القوات السعودية

متابعات خاصة – المساء برس|

كشف تحقيق بريطاني استقصائي عن انتهاكات ترتقي إلى مستوى جرائم حرب في سجون تابعة للتحالف السعودي في اليمن وذلك بدعم رسمي من الحكومة البريطانية.

وقال الموقع الاستقصائي Declassified إن قوات بريطانية تتواجد في مطار الغيضة شرق اليمن، بهدف تدريب القوات السعودية المسؤولة عن إدارة سجن في المطار.

وذكر الموقع أن السجن المذكور تحدثُ به انتهاكات قد ترقى إلى مستوى جرائم حرب مثل التعذيب والاختفاء أو الترحيل القسري خارج حدود اليمن.

وتطرق التحقيق إلى الوثيقة المسربة والتي كشفت ضغوطاً تمارسها السعودية لإخفاء سجونها السرية في اليمن وما تتضمنه من انتهاكات تعذيب جسيمة.

وأظهرت الوثيقة التي لخصت تقرير لجنة النزول الميداني الخاصة بنيابة استئناف المهرة أنها لم تجد سجوناً سرية تديرها القوات السعودية داخل مطار الغيض، وهو ما نفته قيادات سياسية يمنية في المهرة معارضة للتواجد العسكري السعودي في المحافظة، متهمة النيابة بالتواطؤ مع التحالف السعودي والتغطية على ما يحدث من جرائم وانتهاكات من قبل القوات السعودية.

وقال التقرير البريطاني إن الوثيقة كشفت ممارسة السعودية ضغطاً على النيابة وعلى النائب العام بحكومة هادي لتزوير تقارير رسمية ونفي وجود سجون سرية تابعة للتحالف السعودي في المهرة، وأشار التقرير البريطاني أن الرياض دفعت بهذه الخطوة للهروب من العقوبات الدولية ولمواجهة أي تحرك حقوقي دولي ضدها بعد رصد منظمات دولية انتهاكات السجون السرية السعودية في المحافظة اليمنية الخاضعة لسيطرتها شرق اليمن.

قد يعجبك ايضا