تطورات لافتة في مأرب تكشف انفراط عقد السيطرة من سلطة المحافظ العرادة

خاص – المساء برس| تقرير: يحيى محمد|

مع اقتراب قوات صنعاء من أبواب مدينة مأرب ووصولها إلى مناطق مطلة مباشرة على المداخل الرئيسية للمدينة خاصة من الجهتين الشمالية والغربية، يبدو أن السلطة الموالية للتحالف برئاسة سلطان العرادة بدأت تفقد زمام السيطرة وبدأ عقد التحكم ينفرط منها على المستوى الداخلي.

حيث كشف مصدر موثوق في مدينة مأرب أن قيادة التحالف وجهت بسحب الأطقم التي تم صرفها لمشائخ موالين للتحالف في مأرب على وجه السرعة وإعادتها.

وقال المصدر إن معلومات موثوقة وردته مساء اليوم الأحد من قوات الأمن الخاصة بأن وزير الدفاع بحكومة المناصفة محمد المقدشي تم تكليفه من قبل التحالف بالتواصل مع كافة المشائخ في مأرب ممن تم صرف أطقم وسيارات لهم بسرعة تسليمها.

وأضاف المصدر أن هناك توجيهات صريحة من المقدشي بالنزول الميداني وتنفيذ حملات تفتيش تستهدف المشائخ الرافضين أو المتهربين من تسليم ما لديهم من أطقم وسيارات استلموها من التحالف.

كما أضاف المصدر أن قوات الأمن الخاصة لديها تعميم بسحب الأطقم من المشائخ بالقوة إن لزم الأمر إذا رفض أحدهم تسليم ما بحوزته.

في سياق متصل وعلى صعيد الوضع العام في مدينة مأرب آخر معقل للتحالف في المناطق الشمالية اليمنية، قالت مصادر محلية أن حالة من الفوضى والارتباك تشهدها سلطة المحافظ سلطان العرادة المحسوب على الإصلاح، وأن حالة من التمردات والعصيان من قبل قبائل مأرب ضد المحافظ وسلطته.

حيث كشفت معلومات عسكرية تم رفعها للمنطقة الثالثة بمأرب، أن قوات ألوية العمالقة الجنوبية التي تم الدفع بمجاميع منها إلى جبهة الكسارة للقتال في الصفوف الأمامية نيابة عن قوات الشرعية، انسحبت من مواقعها وعادت إلى مدينة مأرب رافضة استمرار القتال في ظل استمرار الوضع المشتت لقيادة المعركة.

وقال المصدر بالمنطقة الثالثة أن قوات العمالقة قدمت تبريرات مقنعة بشأن ضرورة انسحابها ورفضها البقاء في مقدمة الخطوط الأمامية للمواجهات بسبب ارتفاع أعداد الخسائر البشرية بصفوفها نظراً لعدم تغطيتها جوياً بالطيران من جهة ولعدم وصول الإمدادات من الذخائر والأسلحة بشكل متواصل والتسبب بتأخيرها ما يضطرها إلى التراجع للوراء تفادياً لهجمات وضربات قوات صنعاء، وعلى الرغم من خطورة الجبهة التي انسحبت منها قوات العمالقة إلا أنها رفضت توجيهات من رئاسة الأركان ووزارة دفاع هادي بالعودة إلى مواقعها السابقة في جبهة الكسارة التي تشهد اليوم معارك حامية وعنيفة جداً في ظل تقدم قوات صنعاء.

كما كشفت مصادر أخرى في مأرب أن من بين ما يحدث من تمردات ضد سلطة هادي في مأرب، وجود قطاع قبلي في منطقة العرقين على قاطرات الديزل الأمر الذي أدى إلى انقطاع الكهرباء عن معظم المناطق في مدينة مأرب.

كما أكدت مصادر محلية في مديرية حريب أن المديرية تعرضت لانقطاع الكهرباء منذ صباح اليوم وحتى هذه اللحظة، وأن الحال كذلك في منطقة الروضة الواقعة على أطراف مدينة مأرب، فيما بقية المناطق داخل مدينة مأرب تشهد انقطاعاً تاماً للكهرباء منذ عدة ساعات.

وإزاء هذا الوضع شن ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي من أبناء مأرب هجوماً على سلطة هادي واتهموها بالفشل والضعف وأنها عاجزة عن فرض هيبتها ولا تستطيع رعاية مصالح مواطنيها.

إلى ذلك وعلى صعيد المعارك الدائرة بين قوات صنعاء والقوات الموالية للتحالف اعترفت مصادر عسكرية بقوات هادي لوكالة الصحافة الفرنسية للأنباء بوجود تقدم لقوات صنعاء في جبهتي المشجح والكسارة، ونقلت الوكالة الفرنسية عن المصدر العسكري بقوات هادي أن العشرات من القتلى والجرحى سقطوا من الطرفين إثر المعارك المحتدمة في أطراف جبهة الكسارة والمشجح، مضيفة إن المعارك أيضاً اشتعلت في جبل مراد والتي لم يستطع أي طرف تحقيق تقدم.

اقرأ بهذا الشأن أيضاً:
https://gifted-wozniak.173-212-227-29.plesk.page/2021/04/11/%d8%ad%d9%88%d8%a7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d8%a7%d8%a1-%d8%a8%d8%b1%d8%b3-%d9%8a%d9%86%d9%81%d8%b1%d8%af-%d8%a8%d9%86%d8%b4%d8%b1-%d8%aa%d9%81%d8%a7%d8%b5%d9%8a%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b6/

قد يعجبك ايضا