التوتر بين الإصلاح وطارق يصل إلى المخا

تعز – المساء برس|

نجا الشيخ القبلي المنتمي لمحافظة تعز ياسين المعقبي من محاولة اغتيال فاشلة تعرض لها في مدينة المخا الساحلية غرب تعز.

وقالت مصادر مطلعة، بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية، أن الشيخ ياسين المعقبي تعرض لكمين مسلح وسط مدينة المخا معقل ومقر قيادة قوات طارق صالح المدعومة من الإمارات.

وبحسب المصادر فإن الكمين نصبه مسلحون، حيث قاموا بإطلاق الرصاص على سيارة الشيخ المعقبي أثناء مروره بحي القاهرة وسط المدينة.

وتأتي هذه التطورات في المخا في الوقت الذي تشهد فيه المناطق الجنوبية الغربية لتعز توتراً كبيراً بين القوات الموالية للإمارات وتمثلها قوات طارق صالح والعمالقة من جهة والقوات الموالية لقطر وتركيا والسعودية وتمثلها قوات الإصلاح وما يعرف بـ”مليشيات الحشد الشعبي”.

وحتى اللحظة لم يكشف عن الانتماء السياسي للشيخ المعقبي وعن سبب محاولة اغتياله وما إذا كان ذلك على علاقة بالصراع بين الإصلاح وطارق جنوب غرب تعز.

في السياق ذاته، كشفت مصادر خاصة لـ”المساء برس” مساء اليوم أن طارق صالح قائد ما يعرف بـ”قوات المقاومة الوطنية المشتركة” المدعومة من الإمارات وغير المعترفة بالرئيس المنتهية ولايته هادي وحكومته، رفض اللقاء بقائد محور تعز المحسوب على نائب هادي، علي محسن الأحمر، اللواء خالد فاضل.

وبحسب المصادر فإن خالد فاضل كان يهدف لتنسيق القتال بين قوات الإصلاح وقوات طارق ضد قوات صنعاء في جبهة الساحل الغربي، غير أن تحركات الإصلاح التي تتركز في الجبهات الجنوبية الغربية فقط لتعز أثار الشكوك لدى قوات الساحل الغربي من مساعي الإصلاح لاستغلال هذا العنوان للتقدم نحو المخا وفرض سيطرته العسكرية على المناطق الساحلية لتعز بعد اتفاقات جرت سرياً بين الإصلاح وتركيا وبرعاية قطرية قبل أكثر من عام.

وكان فاضل قد التقى في جبهة الكدحة بقيادات من قوات العمالقة المحسوبة ضمن قوات الساحل الغربي المدعومة من الإمارات، بهدف دفع العمالقة للسماح لقوات الإصلاح بالالتحام بقوات العمالقة ودخول مجندي الإصلاح مناطق سيطرة العمالقة جنوب غرب تعز بذريعة تحريك جبهة الكدحة، غير أن لقاء فاضل بقيادة العمالقة وصل لطريق مسدود بعد استمرار قيادات العمالقة تمسكهم برفض مشاركة أي فرد من مقاتلي الإصلاح في مناطق سيطرتهم.

وتجدر الإشارة إلى أن حدة التوتر كانت قد زادت بين طارق صالح والإصلاح بعد المقابلة الصحفية التي أجرتها إحدى وسائل إعلام الإصلاح غير الرسمية لرئيس فرع الحزب في تعز عبدالحافظ الفقيه والذي كرس المقابلة بالكامل لشن هجوم ضد طارق صالح والمخا، حيث تضمنت المقابلة توجهات الإصلاح الحقيقية نحو المخا.

قد يعجبك ايضا