الدولار يتجاوز حاجز الـ900 ريال في عدن.. والصيارفة يستنفرون

متابعات خاصة – المساء برس|

 

سجل الريال اليمني انهيارًا جديدًا غير مسبوق أمام الدولار والعملات الأجنبية في مناطق سيطرة دول التحالف السعودي – الإماراتي، حيث تجاوز سعر الدولار حاجز الـ900 ريال، وسط أنباء عن مزيد من لتدهور خلال الأيام المقبلة.

وجاء الانهيار الكبير في العملة اليمنية بعد يوم واحد على اجتماع إدارة البنك المركزي في عدن، والذي أقرت فيه تأجير المقسم الوطني الخاص بالتحويلات للقطاع الخاص وسط ارتفاع المخاوف من تداعيات هذه الخطوة على القطاع المصرفي.

وتوقعت مصادر مصرفية أن يشهد الريال اليمني انهيارًا جديدًا خلال الأيام المقبلة، خاصة مع استمرار رفض السعودية تجديد وديعتها في البنك المركزي والمقدرة بملياري دولار ومواصلة استخدام هذه الورقة للضغط على هادي لتنفيذ الشق السياسي من اتفاق الرياض بمعزل عن الشق العسكري والأمني.

وفي السياق ذاته، أعلنت جمعية صرافي عدن، اليوم الاثنين، عن نيتها لتشكيل صندوق نقدي لمواجهة تداعيات الانهيار المتسارع لأسعار الصرف في عدن، وسط مخاوف من سحب واختفاء العملات الأجنبية من السوق.

ودعت الجمعية في بيان لها، حصل “المساء برس” على نسخة منه، منشآت وشركات الصرافة وشبكات التحويلات المالية إلى المساهمة في إنشاء الصندوق المشترك الذي يهدف، وفق البيان، لدعم العملة المحلية من خلال تغطية احتياجات السوق المحلية من العملات الأجنبية.

وحددت الجمعية أسهم المشاركة في الصندوق، بمليون ريال سعودي للشبكات، و500 ألف ريال للشركات إضافة إلى 250 ألف ريال سعودي للمنشآت.

ويشير استنفار جمعية صرافي عدن إلى أن الوضع النقدي في المناطق التي تقع تحت نطاق دول التحالف السعودي الإماراتي يعيش أخطر مراحله، والذي سينعكس سلبًا على معيشة الناس الحياتية في تلك المناطق.

 

 

 

قد يعجبك ايضا