بعيداً عن التحالف.. صفقة تبادل 351 أسيراً بين صنعاء و”المقاومة الجنوبية” وهادي يُسقط التهاميين من القائمة

خاص – المساء برس|

كشف مصدر يمني خاص في سويسرا التي عقدت فيها مفاوضات تبادل الأسرى بين حكومة صنعاء والحكومة المنفية الموالية للتحالف عن أن صفقة الأسرى البالغة 1081 أسيراً تضمنت 351 أسيراً جرى الاتفاق على الإفراج عنهم بعيداً عن حكومة هادي والتحالف السعودي الإماراتي.

وأفاد المصدر أن الصفقة الثانية التي تضمنت 351 أسيراً كانت بين وفد صنعاء ووفد لجنة الأسرى التابعة لما يسمى بـ”المقاومة الجنوبية”، مشيراً إن الصفقة تمت برعاية من المبعوث الأممي مارتن غريفيث.

وقال المصدر أن مسؤول الأسرى الجنوبيين ياسر الحدي وقع بصفته مسؤول أسرى الجنوب مع رئيس لجنة أسرى صنعاء عبدالقادر المرتضى على صفقة تبادل 200 أسير تابعين لصنعاء مقابل 151 أسيراً من الجنوبيين.

وكشف المصدر أن حكومة هادي كانت قد أهملت أسرى الجنوب وأسقطت أسماءهم في الجولة الثالثة التي جرت بالعاصمة الأردنية منتصف فبراير الماضي، مضيفاً إن مسؤول الأسرى الجنوبيين رفض هذه المرة في سويسرا تسليم وفد هادي قائمة الأسرى الجنوبيين كما رفض التعامل مع وفد هادي منذ البداية.

إلى ذلك نقل موقع “الجنوب اليوم” المتخصص بالشأن الجنوبي، عن مصدر خاص بمفاوضات تبادل الأسرى في سويسرا أن طارق صالح قائد ما يسمى بـ”القوات المشتركة بالساحل الغربي” الموالي للإمارات تسبب بحرمان المئات من الأسرى من أبناء تهامة من الإفراج عنهم ضمن صفقة التبادل الحالية.

وأضاف المصدر أن سخطاً كبيراً تسبب به تجاهل ممثل حكومة هادي، هادي الهيج، للأسرى والمعتقلين التابعين لقوات هادي من المنتمين للحديدة وتهامة، كاشفاً أن أن العشرات من أسرى تهامة أسقطهم ممثل هادي من قائمة الأسرى الموالين للتحالف، مساء الجمعة الماضية.

كما كشف المصدر أنه كان قد سبق وتم الاتفاق مع وفد صنعاء على تبادل 280 أسيراً من طرف صنعاء مقابل 280 أسيراً من أسرى هادي بينهم العشرات من تهامة، مؤكداً أن الهيج سرعان ما خضع لإملاءات سعودية قضت بإسقاط كل الأسرى الـ280 واستبدالهم بـ15 أسيراً سعودياً و4 سودانيين وذلك بعدما تلقى اتصالاً من مدير مكتب هادي، عبدالله العليمي في الرياض طالبه بسرعة الاستجابة للطلب السعودي واستبدال كافة الأسماء المقدمة للتبادل مع الحوثيين بأسماء الأسرى السعوديين والسودانيين الـ19.

قد يعجبك ايضا