كارنيغي: الرياض ترتب لما بعد سيطرة الحوثيين على مأرب

متابعات خاصة – المساء برس|

توقع معهد كارنيغي الامريكي لدراسات الشرق الأوسط ٣ سيناريوهات بشأن التطورات العسكرية بين التحالف وقوات صنعاء في مارب شرق اليمن.

وقال المعهد أن الاحتمال الأكثر حدوثاً هو سيطرة الحوثيين على مأرب رغم ما يمثله ذلك من تحول استراتيجي في مسار الحرب باليمن والذي قد يدفع نحو انتهاء الحرب.

المعهد اشار إلى أن السيناريوهين الاخرين ينتهي بهما المطاف لسيطرة الحوثيين على مارب، مشيراً إلى أن سيطرة الحوثيين على المدينة يتحدث على الرغم من رمي السعودية بكل ثقلها العسكري لمنع سقوط المحافظة بيد الحوثيين، مضيفاً “ورغم ذلك لا يزال الحوثيون يتقدمون وكفتهم هي الراجحة في المعارك”.

واضاف المعهد في تقريره أن السعودية لها غرض آخر من إطالة امد المعارك في مأرب وهو انهاك حلفائها المحليين ودفعهم للقبول بالحلول التي كانت مرفوضة سابقاً لوقف الحرب باليمن.

كما اشار المعهد إلى ان السعودية تناور الحوثيين في مأرب إلى أن تتوصل معهم إلى اتفاق بشأن حدودها الجنوبية وبعد ذلك لن تبقى السعودية متمسكة بمأرب وسرعان ما ستترك ادواتها لمواجهة الحوثيين منفردين.

كما توقع كارنيغي أن سقوط مأرب بيد صنعاء قد يشكل نهاية للحرب الممتدة منذ 6 سنوات وقد تتيح لصنعاء التقدم صوب المهرة وحضرموت.

قد يعجبك ايضا