غريفيث يكشف مباحثات بشأن احتجاز التحالف للمشتقات النفطية وتسديد المرتبات

خاص – المساء برس|

كشف المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث عن مناقشات تفصيلية أجراها مع طرفي صنعاء والرياض بشأن الحصار الخانق الذي تفرضه دول التحالف على استيراد المشتقات النفطية عبر الحديدة ومفاوضات تسديد مرتبات موظفي الدولة المتعثرة.

وأعرب غريفيث عن قلقه البالغ بسبب ما تشهده المناطق اليمنية من شحة كبيرة في الوقود خاصة في المناطق الخاضعة لسيطرة حكومة صنعاء.

ودعا غريفيث في بيان له اليوم الأطراف اليمنية إلى اجتماع عاجل لمناقشة آلية مشتركة لصرف رواتب موظفي القطاع العام من إيرادات سفن المشتقات النفطية عبر موانئ الحديدة وهو ما كانت صنعاء تطالب به من قبل.

كما دعا إلى العمل بشكل عاجل مع مكتبه من أجل الوصول إلى حل يضمن قدرة اليمنيين على الحصول على احتياجاتهم الأساسية من مشتقات الوقود بالإضافة إلى الاستفادة من إيرادات استيراد المشتقات النفطية في تسديد رواتب موظفي القطاع العام وفق كشوفات 2014.

وكشف المبعوث الأممي أنه أجرى مناقشات بالتفاصيل الدقيقة مع الطرفين “صنعاء والرياض” بهدف “الوصول إلى حل يضمن تحقيق أولويتي ضمان قدرة اليمنيين على الحصول على احتياجاتهم من الوقود والمشتقات النفطية من خلال ميناء الحديدة واستخدام الإيرادات المرتبطة بذلك لدفع مرتبات موظفي القطاع العام، وهي أولويات مهمة وملحة للغاية”.

وحث غريفيث الأطراف المعنية إلى التفاعل البناء بحسن نية وبشكل عاجل ودون شروط مسبقة مع الجهود التي يبذلها مكتبه بهذا الشأن حسب ما ورد في البيان.

قد يعجبك ايضا