بن عزيز يرفض قرار الأحمر بتعيين الذيباني قائداً للمنطقة الثالثة والسبب يعود لحرب 94

خاص – المساء برس|

كشف مصدر موثوق لـ”المساء برس” عن السبب الحقيقي الذي دفع برئيس أركان قوات هادي، اللواء صغير بن عزيز إلى رفض قرار نائب الرئيس هادي، علي محسن الأحمر بتعيين قائد جديد للمنطقة العسكرية الثالثة.

وكان محسن قد قرر أمس الأول تعيين رئيس العمليات الحربية بقوات هادي اللواء ناصر الذيباني قائداً للمنطقة العسكرية الثالثة وهي أكبر وأهم معقل عسكري لقوات هادي ومقرها مأرب شرق اليمن.

المصدر كشف أن بن عزيز وهو من القيادات الموالية للإمارات تلقى توجيهات من جهات “فوقية” بالتحالف، حسب تعبيره، بالاعتراض على تعيين الذيباني بذريعة عدم الكفاءة العسكرية ومن ذلك هزيمته أمام الحوثيين في صرواح ونهم.

وأضاف المصدر أن السبب الحقيقي لرفض الذيباني لكونه أحد القيادات العسكرية التي شاركت في اجتياح الجنوب في حرب صيف 94 التي شارك فيها حزب الإصلاح مع قوات علي عبدالله صالح، لافتاً إلى أن الذيباني هو أحد العسكريين المقربين من علي محسن من تلك الفترة.

وأشار المصدر إلى أن مشاركة الذيباني بحرب 94 كان السبب الرئيس في اختيار علي محسن له لتعيينه قائداً للعسكرية الثالثة، مؤكداً أن من وجهة نظر علي محسن أن الذيباني سيخدم استمرار معارك الإخوان ضد قوات المجلس الانتقالي الجنوبي الموالي للإمارات في المحافظات الجنوبية، وأنه سيسهل عمليات نقل المقاتلين التابعين للإصلاح في قوات هادي من مأرب إلى الجبهات الجنوبية.

في هذا أفادت مصادر قبلية في مأرب أن التيار الموالي للإمارات بقوات هادي بقيادة صغير بن عزيز دفع بحملة هجوم إعلامي ضد الذيباني بالتزامن مع حملة من قبائل مراد ضد قوات هادي وضد نائب هادي تحديداً، بسبب اختيار الذيباني قائداً للمنطقة العسكرية الثالثة وعدم اختيار أحد القيادات العسكرية المنتمية لقبائل مراد بمأرب واختيار القيادات العسكرية على حسب الولاء الحزبي والشخصي.

قد يعجبك ايضا