مسؤولون في الشرعية يقرون بصوابية مسار صنعاء ويحذرون السعودية

متابعات خاصة-المساء برس| هاشم يحيى

كشفت شخصيات مسؤولة ومقربة من الرئيس المنتهية ولايته عبدربه منصور هادي ما وصفته بالمخطط الخطير الهادف لتمزيق اليمن وإنهاء الشرعية تماما.

سفير الشرعية في الأردن علي العمراني حذر مساء السبت، السعودية ودول الخليج من مشروع دعم انفصال جنوب اليمن وتمزيقه.

وقال السفير العمراني-في تغريدة على تويتر-: إن مشروع الانفصال سيبقى مرفوضا ومداناً بشكل قطعي ونهائي ودائم من قبل الغالبية الساحقة من اليمنيين.

وأضاف “سيستفيد من دعم الانفصاليين، ضمنا أو صراحة، أعداء العرب واليمن”، في إشارة منه إلى إيران.

وتابع العمراني قوله “إن الانفصال سيوظف لمصلحة الأعداء الذين تحاربونهم الآن، بالإصالة أو النيابة”.

وكان العمراني في تغريدة سابقة له، حذر السعودية من دعم انفصال جنوب اليمن، وقال “دون مواقف واضحة وإستراتيجية واضحة المعالم للحفاظ على وحدة اليمن وسلامة أراضيه، سيسجل التاريخ أنَّ الذي يجري الآن مقامرة، وخطراً يحدق بالجميع، ولم يستبينوا إلا بعد فوات الأوان”.

من جهته أكد مستشار علي محسن الأحمر الصحفي سيف الحاضري أن الحديث عن اتفاق الرياض، أو التوقيع على مسودة تنفيذه إهدار وقت، وتمترس لمعركة أشد من سابقاتها.

وقال الحاضري إن السعودية لا ترغب في إنهاء تمرد عدن.

واعتبر أن اتفاق الرياض يتم تلغيمه على قدم وساق في تفسيرات بنوده لدى الإنتقالي التابع للإمارات.

عبدالعزيز جباري مستشار هادي ونائب برلمان الشرعية نصح في وقت سابق هادي ونائبه علي محسن الأحمر بأن عليهم الإنسحاب من المشهد السياسي بدلا من البقاء المذل، بعد تعديل طرأ على اتفاق الرياض، وكان أيضا -وفقا لمواقع إخبارية- طالب اليمنيين بمقاومة السعودية والإمارات، وطردهما من اليمن بعد أن وصفهما بدول الاحتلال.

وتأتي تصريحات المسؤولين المقربين من هادي والمهاجمة مباشرة للسعودية لتماهيها مع مخططات الإمارات، في وقت اعتبر الكثير من المسؤولين في الشرعية أن هادي مسلوب الإرادة ولم يعد قادرا على قول “لا” للسعودية، فيما اعتبر بعض المراقبين أن هذه التصريحات هي المواقف التي يريد هادي اتخاذها، ويعلنها على لسان مستشاريه وبعض المسؤولين الموالين له لاستحالة تجرأة على قولها بنفسه كونه مأسور تحت الإقامة الجبرية.

كما اعتبر المراقبون هذه الحالة الغير طبيعية مؤشر على صوابية ما ذهبت إليه صنعاء قبل ست سنوات، وإثباتا لادعاءاتها بأن اليمن كانت طيلة عقود مضت مختطفة مسلوبة الإرادة يحكمها سفراء المملكة السعودية، ولا يستطيعون اتخاذ أي قرار خارج الإرادة السعودية، الأمر الذي يقوله مسؤولوا الشرعية اليوم بكل صراحة.

قد يعجبك ايضا