الانتقالي يهدد بتشكيل حكومة جنوبية بمفرده

متابعات خاصة – المساء برس|

هدد المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من أبوظبي بتشكيل حكومة جنوبية من طرف واحد في حال استمر وفد هادي في مفاوضات الرياض بالإصرار على عرقلة تنفيذ اتفاق الرياض.

ويبدو أن الانتقالي يسعى لتهيئة الأجواء للتنصل عن تنفيذه لالتزاماته بشأن الشق العسكري من اتفاق الرياض والتي تقضي بسحب قواته وحلها وسحب السلاح والانسحاب من المدن التي يسيطر عليها بمقابل إشراكه في السلطة بحكومة هادي.

وقال القيادي بالانتقالي الدكتور حسين لقور بأن الانتقالي سيصبح في حل عن التزاماته تجاه ما وصفها بـ”حكومة المنفى اليمنية” في حال أصرت على إفشال جهود السعودية لحلحلة تنفيذ اتفاق الرياض.

وهدد لقور في تغريدة على حسابه بتويتر بأن الانتقالي سيشكل حكومة جنوبية مؤقتة تدير شؤون المواطنين في الجنوب في حال استمرت حكومة هادي على إصرارها.

ويرى مراقبون إن تهديد لقور ينبئ بتعثر مفاوضات الرياض2 بين الانتقالي وهادي وأن تسريبات إصابة أحد الأشخاص بالفريق الفني للمفاوضات بفيروس كورونا لم تكن سوى سبباً ظاهرياً لإعلان تأجيل المفاوضات بذريعة الحجر، وأن السبب الحقيقي هو تعثر المفاوضات وعدم الوصول إلى اتفاق.

وجاء تهديد لقور بعد ساعات من تصريح خطير لنائب رئيس الانتقالي هاني بن بريك ألمح فيه إلى أن الانتقالي لن يسلم سلاحه وأنه سيقوم بتسليح كل من يستطيع حمل السلاح في الجنوب للدفاع عن أرضه وعرضه، وقواته ستبقى حليفة للسعودية، في إشارة منه إلى أن الانتقالي على استعداد لأن يكون أداة بيد الرياض أفضل من حكومة هادي وحزب الإصلاح.

قد يعجبك ايضا