ليز غراندي تعلن فشل السعودية في مؤتمر المانحين

متابعات-المساء برس| أعلنت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن “ليز غراندي”، اليوم الأربعاء، أن مؤتمر المانحين الذي استضافته المملكة السعودية افتراضيا عبر الإنترنت فاشل ومخيب للآمال.

وقالت غراندي إن المؤتمرلم يجمع ما يكفي من التبرعات للتعامل مع الأزمة الإنسانية في اليمن، وأن العد التنازلي بدأ لإغلاق برامج الأمم المتحدة.

وفي لقاء لها على قناة الجزيرة أكدت غراندي” أن اليمنيين بحاجة للمساعدة وأن الأمم المتحدة لا تستطيع تقديم كل المطلوب، خاصة في ظل عدم حصولها على الأموال التي طلبتها.

وحول كورونا قالت غراندي إن “كورونا ينتشر بشكل كبير في اليمن وقد يكون هناك عشرات آلاف المصابين في ظل عدم إجراء الفحوص، وتدهور النظام الصحي بصورة كارثية”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قال أمس في “مؤتمر المانحين”، إنهم بحاجة إلى مليارين و400 مليون دولار لمواجهة ما خلفته الحرب في اليمن وانتشار فيروس كورونا، في حين لم يخرج المؤتمر إلا بوعود بتقديم مليار و300 مليون دولار فقط.

وفي ذات السياق اعتبر رئيس وفد صنعاء وناطق أنصار الله محمد عبدالسلام، أن مؤتمر المانحين الذي تستضيفه السعودية كشف ما وصفها بدول العدوان بأنها متسولة بغطاء دعم اليمن.
وقال عبدالسلام في تغريدة له على “تويتر” مساء الثلاثاء، “بالعدوان وفرض الحصار أفلست قوى العدوان أخلاقيا وسياسيا قبل أي شيء آخر، وبمؤتمر المانحين انكشفت متسولة بغطاء دعم اليمن”.

واستهجن عبدالسلام ما وصفه بـ” انسياق المانحين المفترضين وراء المؤتمر الذي تستضيفه السعودية، بقوله: “ما كان على المانحين المفترضين أن ينساقوا وراء دعاية المجرمين”.

ولفت عبدالسلام إلى أن مساعدة اليمن تكون برفع الحصار والعدوان، قائلاً “ونقول لأي دولة ترغب في مساعدة اليمن: ادعموا اليمن برفع الحصار والعمل على إيقاف العدوان”

قد يعجبك ايضا