صنعاء تعلن التعبئة الطبية العامة لمواجهة فيروس “كورونا”

صنعاء – المساء برس|

قررت وزارة الصحة في صنعاء إعلان حالة التعبئة الصحية الشاملة واستنفار كافة الكوادر الطبية والطواقم الصحية العاملة في مختلف التخصصات والعمل لمواجهة وباء كورونا المنتشر عالمياً.

وشددت الوزارة خلال اجتماع عُقد امس الثلاثاء على حماية الكوادر الطبية والصحية في مختلف التخصصات من الإصابة بوباء فيروس كورونا أثناء التفرغ لمواجهة الجائحة، وحسب ما نقلته وكالة سبأ الرسمية للأنباء فإن وزير الصحة الدكتور طه المتوكل وجه بمنع دخول أي شخص إلى أي مستشفى إلا بعد ارتداء الكمامات والقفازات.

وفيما يخص الجانب الدوائي، كشفت مصادر خاصة لـ”المساء برس” إن قيادة وزارة الصحة هددت عدداً من الشركات اليمنية المنتجة للأدوية في الداخل أو المستوردة لها من الخارج بعد أن تأكدت الوزارة من أن بعض هذه الشركات تحاول استغلال أزمة جائحة كورونا لرفع أسعار بعض الأدوية المتعلقة بالوباء أو تلك الخاصة بالوقاية منه قدر المستطاع وكذا قيام بعض الشركات باحتكار عدد معين من الأدوية المطلوبة في الوقت الحالي.

وكشفت المصادر أن توجيهات عاجلة صدرت من وزير الصحة بصنعاء بسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه كل من يثبت مخالفته للتوجيهات الصادرة من الوزارة بشأن عدم احتمال أي منتج دوائي أو التلاعب بأسعاره.

وتجدر الإشارة أن قرار التعبئة الطبية الشاملة يعني تشغيل كافة الإمكانات وجميع الكوادر في مواجهة هذا الوباء.

وقد استطاعت الدول التي سارعت إلى إعلان حالة الطوارئ القصوى وأقرت التعبئة الطبية الشاملة في عموم أنحاء البلاد في أن تتجاوز أزمة كورونا وتصبح من الدول الأقل إصابة بهذا الفيروس ومن هذه الدول الصين وإيران وعدد من الدول العربية.

وتعمل صنعاء وفق خطة وآلية تم إعدادها مسبقاً لمواجهة وباء كورونا حيث اعتمدت صنعاء استراتيجية الإغلاق التام كما هو الحال مع الصين التي استطاعت القضاء على الفيروس في وقت قياسي على الرغم من كثافة السكان لديها وعلى الرغم من أنها أول دولة ظهر فيها هذا الفيروس.

قد يعجبك ايضا