أنباء عن “اتفاق وشيك لوقف إطلاق النار باليمن”

‏رصد خاص ‏–‏ المساء برس|‏

‏نشرت صحيفة إماراتية خبراً تضمن معلومات بشأن اتفاق قد يتم إعلانه عما قريب يقضي بوقف إطلاق النار في اليمن بشكل كامل.

‏وقالت صحيفة البيان الإماراتية إن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن ‏غريفيث‏ سيعلن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في البلاد خلال الأيام القليلة القادمة وأنه سيتم تشكيل فريق أعلى بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لإدارة أزمة فيروس كورونا.

‏وأضافت الصحيفة التي قالت إن معلوماتها أتت من مصادر يمنية، أن “‏غريفيث‏ تلقى إجابات مشجعة من ممثلي الحوثي بشأن خطته المعدلة لوقف النار”، مضيفة إن هناك مفاوضات حالية بشأن التفاصيل السياسية لهذا الاتفاق.

‏وحتى اللحظة لم يصدر أي تعليق من سلطة صنعاء بشأن صحة ما نشرته الصحيفة الإماراتية كما لم يصدر أي تصريح رسمي من قبل الوفد المفاوض عن صنعاء والذي يترأسه محمد ‏عبدالسلام‏ المتحدث باسم حركة أنصار الله بشأن نتائج المفاوضات الجارية بين الوفد والمبعوث الأممي والتي تتم عبر دائرة تلفزيونية.

‏وكانت أنباء قد جرى تداولها على نطاق واسع تفيد بأن ‏غريفيث‏ قدم خطة للحل تختلف عن الرؤية التي قدمتها صنعاء وأعلنت عنها وكشفت تفاصيلها بعد إعلان الرياض قرار وقف إطلاق النار الذي لم يتم تنفيذه على أرض الواقع.

‏كما نُقل عن ‏غريفيث‏ قوله إن خطته حاولت أن تستوعب ما يطرحه طرفي صنعاء والرياض قدر الإمكان.

‏وسبق أن أعلنت القيادة السياسية في صنعاء أن أي حل لا يستند إلى مباشرة وقف إطلاق النار ورفع الحصار المفروض على اليمن ابتداءً غير مقبول على الإطلاق، كما أعلنت صنعاء من قبل أنها لن تنخرط في أي مفاوضات مع الرياض إلا بعد أن يتم رفع الحصار الكلي ووقف العمليات العسكرية من قبل التحالف، وأن ما دون ذلك هو مجرد استهلاك للوقت وتكرار للمفاوضات السابقة التي جرت خلال الخمسة الأعوام الماضية.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ