اتفاق بين اليمنيين دون تدخل التحالف.. فرض شامل للتهدئة وإحلال سلام في مأرب وشبوة وسيئون

مأرب – المساء برس|

كشف شيخ قبلي بارز موالي لسلطات صنعاء عن هدنة بين اليمنيين وتحديداً “سلطة صنعاء وأنصار الله من جهة والإصلاح وقيادات بالشرعية من جهة أخرى”، جرى الاتفاق عليها فيما بين الطرفين تقضي بفرض شامل للتهدئة في جبهات القتال في مأرب، بالإضافة إلى إحلال السلام في كل من مأرب وشبوة وسيئون.

وكشف الشيخ أمين عاطف – المقرب من سلطات صنعاء – في منشور على صفحته بالفيس بوك، عن “هدنة كورونا” حسب وصفه، مضيفاً إن الهدنة قضت بفرض شامل للتهدئة، وفي منشور سابق كشف الشيخ عاطف عن تفاهمات قال بأنها جرت مع قيادة حزب الإصلاح لإحلال السلام في مأرب وشبوة وسيئون.

وكان عاطف قد كتب مساء أمس الإثنين في صفحته بالفيس بوك كاشفاً عن عقد اتفاقيات سرية تتم من تحت الطاولة بين أنصار الله وقوات صنعاء من جهة والإصلاح من جهة ثانية، وخاطب عاطف حزب الإصلاح في ذات المنشور بالقول: “بدلا من عقد الإتفاقيات السرية من تحت الطاولة لم يعد امام قيادة حزب الاصلاح لإيقاف الانتحار السياسي للحزب غير خيارين لاثالث لهما:
الاول: سرعة إصدار بيان يعلن فيه الحزب حل نفسه وتفكيك مكوناته.
الثاني: إصدار بيان يوضح التزام الحزب بالمحددات الوطنية ومقاومة الاحتلال وتحديد نوع وحجم المشاركة في طرد الاحتلال وفقاً لمواد الدستور اليمني”.

ويبدو أن غياب التحالف السعودي الذي غادر مأرب قبل أيام قليلة على وقع تقدم قوات صنعاء ووصولهم إلى أبواب مأرب، كان السبب في وصول الأطراف اليمنية إلى اتفاق فيما بينها.

وكان أحد المعلقين على ما نشره الشيخ عاطف قد نشر صورة لمحافظ مأرب التابع للشرعية الشيخ سلطان العرادة وإلى جانبه شخص آخر وُصف بأنه ممثل أنصار الله، وتظهر الصورة توقيع الطرفين على عدة أوراق يبدو أنها تتضمن بنود الاتفاق.

ما كشفه الشيخ عاطف يأتي بالتزامن مع هدوء تام تشهده جبهات القتال في المحاور العسكرية الشمالية الشرقية لليمن منذ يومين تقريباً، وذلك بعد أن حققت قوات صنعاء تقدماً لافتاً شرق صرواح وباتت على مقربة من مدينة مأرب حيث باتت تفصلها عن المدينة 9 كيلو مترات فقط.

وتجدر الإشارة إلى أن أحد المواقع الإخبارية الجنوبية المدعومة من الإمارات كان قد نشر أن محافظ مأرب سلطان العرادة وقع مع سلطة صنعاء وأنصار الله اتفاقاً يقضي بتسليم مأرب سلمياً لسلطة صنعاء بدون قتال أو إراقة للدماء، ولم يتم التأكد من صحة ما نشره الموقع الجنوبي حتى الآن.

قد يعجبك ايضا