الأمم المتحدة تعلن: لم نصل لنتيجة تثبت أن الصواريخ والطائرات التي ضربت أرامكو صنعت بإيران او انطلقت منها

متابعات خاصة – المساء برس| أعلنت الأمم المتحدة أن إيران لا علاقة لها بالهجمات التي استهدفت المنشآت النفطية والاقتصادية والحيوية السعودية والتي شنتها القوات العسكرية اليمنية التابعة لحكومة صنعاء خلال الفترة الماضية، وأن الأسلحة المستخدمة في الهجمات من صواريخ باليستية ومجنحة وطائرات بدون طيار لم تثبت نتائج الفحص بأنها من صنع إيران.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس الثلاثاء إن “الأمم المتحدة فحصت بقايا الأسلحة المستخدمة في الهجمات على منشأة نفطية سعودية في عفيف في مايو وفي مطار أبها الدولي في يونيو وأغسطس، ومنشآت أرامكو السعودية النفطية في خريص وبقيق في سبتمبر”، وأضاف غوتيريش إن “نتائج الفحص لم تثبت أن هذه الأسلحة مصدرها إيران كما لم تثبت النتائج أن هذه الأسلحة انطلقت من إيران”.

وقالت الأمم المتحدة في تقريرها بهذا الشأن والذي اطلعت عليه وكالة رويترز ونشرت بعض تفاصيله إنه “في هذا الوقت لا يمكن التحقق بشكل مستقل من أن صواريخ كروز والطائرات المسيرة المستخدمة في هذه الهجمات من أصل إيراني”.

وأدت الهجمات التي شنتها قوات صنعاء على منشأتي أرامكو في بقيق وخريص شرق الرياض إلى توقف أكثر من نصف الإنتاج الكلي للسعودية من النفط الخام والغاز، كما أدى الهجوم إلى ارتفاع أسعار البترول عالمياً.

وجاء الهجوم على أرامكو رداً على استمرار التحالف السعودي الإماراتي في الحرب على اليمن منذ قرابة الخمسة أعوام وفرض حصار خانق على الشعب اليمني بهدف دفع حكومة صنعاء إلى الاستسلام والرضوخ للرغبات السعودية والأمريكية.

قد يعجبك ايضا