الإمارات تحتجز عددا من قادة الانتقالي الموالين لها في شبوه

شبوه-المساء برس|احتجزت القوات الاماراتية في شبوة، الثلاثاء، عددا من قادة قوات الانتقالي بالتزامن  مع تحركات امريكية في هذه المنطقة النفطية.

وكانت مصادر قبلية أكدت لموقع الخبر اليمني أن قيادة القوات الاماراتية في بلحاف استدعت قادة “النخبة” في محور عزان، وابلغتهم بانها بصدد اعادة نشرهم في المحافظة النفطية، لكنها امرت باحتجازهم في معتقل بمنشأة بلحاف فور وصولهم.

واشترط الضباط الاماراتيين وساطة قبلية  لإعادة كافة الاسلحة مقابل إطلاق سراحهم.

وقبل شهر وجهت ابوظبي قادة الوية النخبة في شبوة بسرعة تسليم اسلحتهم تزامنا مع توقيع اتفاق الرياض والذي وعدت السعودية خلاله بإبقاء الادارة الاماراتية على منشاة بلحاف المنتجة للنفط.

وتأتي الخطوة الاماراتية بعد يوم على وصول السفير الامريكي، كريستوفر هينزل، إلى حضرموت في إطار توجه امريكي لترتيب وضع المناطق النفطية في شبوة وحضرموت على ضوء ما اعلنته قوى حضرمية مؤخرا تحت مسمى “اقليم حضرموت”.

وبحسب بيان صحفي فقد ناقش اللقاء الحرب على الارهاب في الوادي حيث تسيطر قوات حزب الاصلاح عليه .

ويتعرض حزب الاصلاح منذ توقيع اتفاق الرياض مطلع الشهر الجاري لضغوط دولية واقليمية لسحب قواته من شبوة وحضرموت خلال مدة لا تتجاوز 90 يوما من توقيع الاتفاق.

ولم تقتصر الضغوط على لقاءات مسئوليه بسفراء الدول الغربية بل ايضا بتحليق مكثف للطيران الامريكي وغارات على مأرب بحجة “مكافحة الارهاب”.

وتعكس التحركات الاخيرة لهينزل بحسب مراقبين توجه امريكي لإحداث توازن في صراع الامارات والسعودية داخل هذه الهضبة النفطية وبما يسمح بتدفق عائدات النفط إلى حسابات خارج اليمن.

قد يعجبك ايضا