جورزاليم الإسرائيلية:الشرق الأوسط في حالة تغيير مستمر

متابعات خاصة-المساء برس| ذكرت صحيفة جورزاليزم بوست الإسرائيلية انه كما في أي وقت مضى، فإن الشرق الأوسط في حالة تغير كبير. كالعادة، ومعظم التطورات سلبية.
وقالت الصحيفة إن المياه باتت تحل محل النفط باعتباره السائل الرئيسي والذي لا يزال مع الغاز يوفران ما يقرب من 60 ٪ من الطاقة في العالم، ولكن هذا الرقم آخذ في الانخفاض، وحتى أغنى منتجي النفط يشعرون بالضيق حيث تتطلع دول مجلس التعاون الخليجي إلى ضرائب جديدة مع استمرار عائدات النفط في التراجع.
وأشارت الصحيفة بالقول على النقيض من ذلك، أصبحت التوترات بشأن المياه مصدراً رئيسياً للتوترات الدولية (مثل تركيا ضد سوريا وإثيوبيا مقابل مصر) وقوة دافعة للتغيير المحلي .

إنه أيضًا سبب محتمل للهجرة الجماعية؛و يتوقع وزير الزراعة الإيراني السابق أن نقص المياه سيجبر ما يصل إلى 70٪ من سكان البلاد، أو 57 مليون إيراني، على الهجرة.
وقالت الصحيفة إن الفوضى تحل محل من وصفتهم بالطغاة، لا سيما في تركيا وإيران، لكن الفوضى أصبحت أعظم ما في المنطقة، بما في ذلك دول بأكملها (ليبيا، اليمن، سوريا) وأجزاء أخرى في (سيناء).
وعلى الرغم من أن الفوضى عمومًا أقل تهديدًا للعالم الخارجي، إلا أنها تجربة شخصية بائسة أكثر من الطغيان، لأنها تفتقر إلى الإرشادات.
وأكدتالصحيفة  ان جهود الشباب العربي فشل في إدخال تحسينا ففي حوالي عام 1970، بدأت العديد من الدول العربية حقبة حكم الرجل القوي الفاسد. وابتداءً من تونس في ديسمبر 2010 ، هزت الجهود الرامية إلى الإطاحة بالنظام القديم الحكومات ولكن كانت لها نتائج مفيدة قليلة.
وفي بعض الحالات (ليبيا ، اليمن ، سوريا) ، أدى ذلك إلى حرب أهلية ؛ وفي بلد آخر (مصر) ، أحضروا مجرد رجل قوي أصغر سنا. أما الانتفاضات الأخيرة في الجزائر والسودان والعراق ولبنان لم تنته بعد، لكن الاحتمالات هي أنها ستنتهي بشكل سيء.
وأضافت، أن إيران هي الدولة الأكثر تقسيما للشرق الأوسط  الآن ، بعد أن كانت إسرائيل وقضية الدولة اليهودية هي من تقود وتقسم السياسة في الشرق الأوسط.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ