بوساطات دولية رفيعة المستوى.. مصدر بصنعاء يكشف عن مفاوضات سرية مع الرياض تجري في مسقط

برلين – متابعة خاصة – المساء برس| أكد مصدر قريب من جماعة أنصار الله في اليمن وجود محادثات غير معلنة بين صنعاء والرياض في العاصمة العمانية مسقط وأن المحادثات تتم بعد توسط جهات دولية رفيعة جداً بين الطرفين.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية “د ب أ” عن المصدر المقرب من أنصار الله والذي لم يُكشف عن هويته قوله إن “هناك محادثات (سرية) تجرى بين قيادة انصار الله الحوثية ومسؤولين سعوديين رفيعي المستوى في العاصمة العٌمانية مسقط عن طريق وسطاء”.
كما كشف المصدر عن أن كلاً من واشنطن والمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث والصليب الأحمر ورئيس وزراء باكستان عمران خان جميعهم ضمن الوسطاء الذين يرعون هذه المحادثات المباشرة المقامة في مسقط بعمان.

وكشف المصدر أن هذه المحادثات بدأت منذ إعلان رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء مهدي المشاط المبادرة الأحادية بعد ضربهم لمنشأتي بقيق وخريص التابعتين لأرامكو منتصف سبتمبر الماضي، وهي المبادرة التي أقر المشاط بموجبها وقف الهجمات على الأراضي السعودية بمختلف أشكالها كمبادرة من جانب واحد إبداءً لحسن النية ولدفع الرياض لإعلان مبادرة مماثلة تفضي لإنهاء الحرب في اليمن.

وعلى الرغم من أن السعودية حاولت إبداء ردة فعل إزاء هذه المبادرة بتصريحات إيجابية على لسان ولي عهدها محمد بن سلمان، إلا أن العمليات العسكرية للتحالف السعودي ظلت مستمرة خاصة في المناطق الحدودية بين اليمن والسعودية.

وكانت السعودية قد حاولت التفاهم بشأن اليمن مع إيران بشكل مباشر إلا أن الأخيرة رفضت وأعلنت بشكل رسمي إنها لا علاقة لها بالشأن اليمني وأن على الرياض أن تتفاهم مع اليمنيين أنفسهم لأنهم المعنيون ببلدهم وليست إيران، حسب ما أعلن متحدث باسم حكومة طهران في اكتوبر الماضي.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف