الجارديان: الفاعلون الدوليون ينتظرون نتائج اتفاق الرياض وهل سيصمد أم لا؟

ترجمات خاصة – المساء برس| اعتبرت صحيفة الجارديان البريطانية إن اتفاق الرياض هدفه توحيد صفوف الأدوات المحلية التابعة للتحالف السعودي ضد قوات الحوثيين في اليمن.

وعلق الكاتب باتريك وينتر في مقال نُشر بالصحيفة على اتفاق تقاسم السلطة والنفوذ بين الرياض وأبوظبي والذي جرى توقيعه أمس في الرياض بين الشرعية والمجلس الانتقالي بأنه يهدف إلى إنشاء حكومة متماسكة قادرة على تحدي الحوثيين.

وأضاف باتريك بأن المراقبين الدوليين الفاعلين في اليمن حريصون على معرفة ما إذا كان الحلف الجديد في حال أنه صمد سيقود إلى هجوم عسكري فعال على مواقع الحوثيين أم أنه سيؤدي بدلاً من ذلك إلى نقاش جوهري على مستقبل اليمن برمته.

وقال المحرر الدبلوماسي في “الجارديان” إن الاتفاق سيوفّر “تعزيزاً كبيراً لموقف المجلس الانتقالي الجنوبي الذي كان مستبعداً من محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة”، لافتاً إلى أن قيادات المجلس بدت “راضية على الاتفاق على نحو أكبر من رضا الطرف المقابل”.

وقد يكون “التنازل” الوحيد الذي قدمه المجلس الانتقالي الجنوبي، هو القبول بتضمين اتفاق الرياض التأكيد على “وحدة” الأراضي اليمنية في دولة واحدة، لكن يمكن أن يكون هذا الموقف مجرد “سياسة مرحلية” لا تتعارض مع الهدف الرئيسي للمجلس في إقامة دولة في الجنوب “مستقلة” عن الشمال، من وجهة نظر الصحيفة البريطانية.

قد يعجبك ايضا