غريفيث يشيد بمبادرات أنصار الله ويحيط مجلس الأمن بـ “بارقة أمل ضعيفة وهشة لوقف الحرب”

نيويورك – المساء برس| قدم المبعوث الأممي إلى اليمن إحاطته بشأن التطورات في اليمن ومساعي الحل السلمي ووقف الحرب، أمام جلسة لمجلس الأمن عقدت اليوم بشأن اليمن.
وأكد غريفيث بأنه لا تزال هناك بارقة أمل لكنها ضعيفة وهشة لللتوصل إلى حل للأزمة اليمنية، وفيما يتعلق بفك الحصار على المشتقات النفطية الذي يفرضه التحالف السعودي على اليمن قال غريفيث إن الأمم المتحدة استطاعت بصعوبة إقناع بعض الأطراف بالسماح لسفينة مشتقات نفطية واحدة للوصول إلى ميناء الحديدة.

وجدد المبعوث الأممي ترحيبه بمبادرة أنصار الله بإيقاف كل الهجمات بالطائرات المسيرة بدون طيار أو بالصواريخ الباليستية على السعودية، كما رحب أيضاً بما وصفه بتخفيض وتيرة العنف التي تلت إعلان مبادرة أنصار الله، وقال “بعد 10 أيام من تلك المبادرة انخفضت الغارات الجوية للتحالف على اليمن”، كما رحب المبعوث بمبادرة أنصار الله بالإفراج عن مئات الأسرى من جانب واحد.

وطالب غريفيث خلال إحاطته باقي الأطراف بتقديم مبادرات تتجاوب مع ما تقدمه سلطة صنعاء.

وفي إشارة إلى أن حكومة هادي في حالة شبه اعتقال داخل الرياض طالب غريفيث بأنه ينبغي على هذه الحكومة أن تعود بسلام وبتميكنها من السلطة في عدن، والتي تخضع لسيطرة التحالف السعودي الإماراتي والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من أبوظبي.

وفي تأكيد من غريفيث على فشل اتفاق جدة بين الانتقالي والشرعية قال غريفيث إنه كان لديه أمل في إعلان اتفاق جدة بين الأطراف اليمنية هذا اليوم، ولم يعلق عما آل آليه الاتفاق حتى الآن.

قد يعجبك ايضا