صنعاء تتقدم بمبادرة من طرف واحد لفك الحصار على تعز وبانتظار موقف الشرعية

تعز – المساء برس| تقدمت سلطة صنعاء بمبادرة جديدة من جانب واحد، بشأن حصار تعز، حيث قررت فتح أحد المعابر إلى المدينة من طرفها لتخفيف المعاناة على المواطنين التي تطالهم جراء طول مسافة الطريق البديلة للتنقل بين تعز وصنعاء.

وجاء إعلان المبادرة على لسان عضو مجلس الشورى اليمني المعين من قبل سلطة صنعاء الشيخ علي القرشي – أحد مشائخ محافظة تعز – حيث أعلن استعداد سلطات صنعاء فتح معبر (غراب) شريطة أن يقدم الطرف الآخر ضمانات لحفظ أمن وسلامة المواطنين.

المبادرة أتت في سياق فعالية تأبين اللواء أمين الحميري قائد الشرطة العسكرية بصعدة والذي قتل أثناء مشاركته في العمليات العسكرية الأخيرة لقوات صنعاء بمحور نجران “نصر من الله”، وقد أقيمت فعالية التأبين في مديرية شرعب الرونة وأثناء الفعالية أعلن الشيخ القرشي عن مضمون المبادرة المعلنة من جانب واحد.

وفي تصريح للقرشي نقله موقع “الخبر اليمني” فإن هذه المبادرة ليست المبادرة الأولى التي تتقدم بها سلطة صنعاء وتتعثر بسبب رفض الطرف الآخر، مشيراً إلى أنه “قد سبق وقدمت صنعاء عدداً من المبادرات لكن الطرف الآخر رفضها، كي يظل يتاجر بمعاناة المدنيين من أبناء تعز”، حسب تصريحه.

كما أعرب القرشي عن أمله في أن يكون هناك دور للعقلاء في سلطة “الشرعية” وحزب الإصلاح إلى “التقاط هذه المبادرة وتقديم مصلحة المواطنين، ورفع معاناتهم على أية اعتبارات”.

وسبق لـ”المساء برس” أن نشر تقريراً في أبريل الماضي بشأن أحداث الاقروض في تعز وما شهدته من معارك بين قوات صنعاء ومقاتلي التحالف السعودي الإماراتي من جهة وما حدث بين الإصلاح والموالين للإمارات من جهة ثانية في تلك الفترة والتي أدت إلى مكاشفات طرفي الصراع في تعز (الإصلاح وأتباع الإمارات) واعترافات بشأن الطرف الحقيقي المحاصر لمدينة تعز بما في ذلك الكشف عن وساطات رفيعة في تعز منها وساطة “بيت هايل” لدى سلطات صنعاء وأنصار الله من جهة ولدى قيادات الشرعية والإصلاح من جهة ثانية والتي انتهت – تلك الوساطات – بموافقة صنعاء على فتح المعابر ورفض الطرف الآخر التجاوب معها.

راجع في هذا الشأن: اعترافات لحلفاء الشرعية بعد أحداث “الاقروض” تكشف حقيقة حصار تعز.
https://gifted-wozniak.173-212-227-29.plesk.page/2019/04/20/%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A3%D8%AD%D8%AF%D8%A7%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%A7/

قد يعجبك ايضا