“حصري” المدرعات الكندية التي استولى عليها الحوثيون بنجران لم تدفع الرياض قيمتها حتى الآن

أوتاوا – ترجمة خاصة – المساء برس| كشفت صحيفة كندية أن المدرعات والآليات التي عُرضت في مشاهد الفيديو التي بثها الإعلام الحربي التابع لوزارة الدفاع اليمنية بحكومة صنعاء في محور نجران الحدودي بين اليمن والسعودية أمس الأحد، تتضمن مركبات اشترتها الرياض من الحكومة الكندية عبر شركة محلية للصناعات العسكرية ولم تسدد قيمتها حتى الآن.
وتكشف صحيفة “أوتاوا سيتزن” في تقرير اطلع “المساء برس” عليه وأعاد ترجمته، أن القوات السعودية تقاتل بعتاد عسكري لم تدفع قيمته لكندا حتى الآن وأن المقاتلين الحوثيين استولوا على المركبات العسكرية الكندية التي باعتها كندا للرياض التي لم تدفع قيمتها حتى اللحظة وتدين لكندا بمليار دولار قيمة هذه المركبات.

وأضافت الصحيفة الكندية “تُظهر اللقطات المركبة المدرعة الخفيفة التي تم التقاطها، ومركبة مدرعة خفيفة أخرى مدمرة بالإضافة إلى شاحنات مصفحة مقدمة للسعوديين من قبل شركة أوشكوش الأمريكية. وأظهرت اللقطات أيضا القوات السعودية التي تم أسرها”.

وقالت الصحيفة إن المركبات المدرعة الخفيفة تعد جوهرة أسطول المركبات المدرعة التابع للقوات العسكرية الكندية، مشيرة إلى أن هذه المركبات وقعت بسهولة في يد القوات البرية التابعة للحوثيين شمال اليمن.
وأضافت الصحيفة إن السعودية تأخرت عن سداد مدفوعاتهم للمركبات المدرعة الخفيفة التي وردت من شركة جنرال دايناميكس الكندية للصناعات العسكرية، لافتة إلى أنه تم الكشف في ديسمبر نهاية العام الماضي أن السعوديين مدينون لكندا بأكثر من مليار دولار هي قيمة المركبات التي تم تسليمها لهم بالفعل.

الصحيفة ألمحت إلى أن توتر العلاقة بين السعودية وكندا بعد مقتل خاشقجي العام الماضي كان سببه الدين الذي على السعودية لكندا وهو قيمة المدرعات التي اشترتها الرياض بصفقة جرى هندستها وتصميمها لأن تتواكب مع الرغبات السعودية التي اشترطت أن يبقى التسديد آجلاً، الأمر الذي يشير إلى أن الرياض كانت بالفعل قد أصيبت بأزمة مالية حادة بسبب استنزاف أموالها في حرب اليمن.

شاهد صور المدرعات الكندية التي استولت عليها قوات صنعاء من الجيش السعودي بمحور نجران

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ