يبدو أنها ستكون فعالة ..حول اليمن،، المشرعون يلوون ذراع ترامب عبر ميزانية الدفاع الأمريكية

متابعات خاصة- المساء برس|  موقع فوكس الأمريكي: يهدف المشرعون الأمريكيون إلى لي ذراع ترامب فيما يتعلق باليمن والتحقق من علاقاته الحميمة مع المملكة العربية السعودية ، ويكافح طاقم من أكثر المشرعين المحافظين وأكثرهم تقدمًا في الكونغرس لإنهاء تورط الولايات المتحدة في حرب اليمن – وهي خطوة من شأنها إضعاف علاقة الرئيس دونالد ترامب بالمملكة العربية السعودية.

في الوقت الذي يستعد فيه الكونغرس لإقرار ميزانية الدفاع لعام 2020 – والتي من المرجح أن تصل إلى أكثر من 730 مليار دولار في تمويل البنتاجون وأنشطة الأمن القومي للوكالات الأخرى – تحالف من الحزبين من المشرعين بقيادة السيناتور بيرني ساندر- على إدراج بند من شأنه إنهاء تدخل الولايات المتحدة في الحرب التي تقودها السعودية في اليمن.

يحظر التعديل “الدعم والمشاركة في العمليات العسكرية للتحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن”. وإذا ما تم إقراره فسيكون ذلك توبيخًا كبيرًا لسياسة ترامب الخارجية ، التي استخدمت علاقة الولايات المتحدة مع المملكة العربية السعودية لتصعيد التوترات مع إيران.

لن تكون المحاولة الأولى للمشرعين للقيام بذلك ، لكنها قد تكون الأكثر فاعلية: في أبريل ، أصدر الكونغرس قرارًا تاريخيًا بشأن قوى الحرب يوجه ترامب لإزالة القوات المتورطة في “الأعمال العدائية” في اليمن.

كانت الولايات المتحدة متورطة في الحرب التي قادتها السعودية قبل تولي ترامب منصبه – لمدة أربع سنوات ، كانت الولايات المتحدة تزود التحالف بقيادة السعودية بالمخابرات والأسلحة والذخيرة ، وحتى نهاية العام الماضي ، كانت وقود طائراتها الحربية. (الطائرات التي قصفت حافلة مدرسية ، وقتلت ما لا يقل عن 40 طفلاً في أغسطس الماضي ، فعلت ذلك بقنبلة أمريكية الصنع).

لكن برفض محاولات الكونغرس لإنهاء هذا التورط ، عزز ترامب بصمات أمريكا على واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم: وفقًا لتقرير الأمم المتحدة الأخير ، فإن 80 في المائة من السكان اليمنيين – 24 مليون شخص – بحاجة إلى مساعدة إنسانية. ووجد تقرير حديث للأمم المتحدة أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا قد تكون متواطئة في جرائم الحرب في اليمن.

يُنظر إلى ميزانية الدفاع على أنها أمر لا بد منه في الكونغرس ؛ لقد مررت كل عام لأكثر من 50 سنة ، على الرغم من الانقسامات الحزبية العميقة. إذا تمكن هؤلاء المشرعون من الحصول على هذا البند في مشروع القانون النهائي ، فسيتم وضع ترامب في موقف صعب.

قد يعجبك ايضا