السعودية والامارات يسعيان لجبهة موحدة لدرء حرب محتملة بين جيوشهما البديلة في اليمن

متابعات خاصة- المساء برس|  ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن السعودية والإمارات سعتا لتقديم جبهة موحدة في محاولة لدرء حرب محتملة في اليمن بين جيوشهما البديلة.

وفي بيان مشترك أصدرته وسائل الإعلام الحكومية في كلا البلدين، “أعادت تأكيد دعمها المتواصل للحكومة الشرعية في اليمن “ودعت الأطراف المتحاربة إلى الوقف الفوري” لجميع العمليات العسكرية ووقف التصعيد الإعلامي الذي يغذي الأعمال العدائية.

وقالت الصحيفة، ليس هناك ما يضمن أن البيان السعودي-الإماراتي المشترك، الذي تم بعد أربعة أيام من المحادثات في جدة، سيتم الاهتمام به على أرض الواقع في عدن، مسرح أسوأ قتال.

وأضافت الصحيفة أن النزاع حول مستقبل جنوب اليمن يؤدي إلى توتر شديد في العلاقات الوثيقة عادة بين الملكتين الخليجيتين الكبيرتين، ويعكس حقيقة أن البلدين ربما كان لديهما دائمًا مصالح استراتيجية مختلفة في تدخلهما الذي استمر خمس سنوات في اليمن. ليس من الواضح ما إذا كان المقصود من البيان هو مجرد ورقة حول الانقسامات المستمرة أو سيؤدي إلى إنهاء القتال من قبل القوات البديلة المعنية.

لقد زاد الانكسار المفاجئ من الارتباك في استراتيجية واشنطن في الخليج، مما زاد من تعقيد سياستها تجاه إيران. بالإضافة إلى فرض تغييرات على نهج إدارة ترامب لليمن، بما في ذلك التقسيم المحتمل للبلاد، فإن الانقسام قد يضر بمكانة كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في واشنطن.

لقد أصبح من الواضح بشكل متزايد أن السعوديين والإماراتيين لهما أولويات مختلفة في اليمن.

كانت السعودية عازمة على إضعاف الحوثيين في الشمال، خوفا من الوجود الإيراني على حدودها مع اليمن ، بينما تركز مصالح الإمارات على ضمان عدم تعرض ميناء عدن الجنوبي لسيطرة الحوثيين، وبالتالي تعريض مسارات الشحن عبر باب المندب، والتي تعتمد عليها المصالح الإماراتية بشدة للخطر.

واختمت الصحيفة بالقول، قد تكون هيمنة المجلس الانتقالي الجنوبي في الجنوب كافية لتحقيق هذه الأهداف الإماراتية، ولكن على حساب تقسيم البلاد إلى قسمين.

قد يعجبك ايضا