موقع أمريكي: اليمن مقبرة الغزاة والتحالفات

واشنطن-المساء برس| قال موقع جاست سيكيورتي الأمريكي إن اليمن هي مقبرة الغزاة ، أو هكذا يقول المثل القديم ، واليوم هي بالتأكيد أرض لدفن التحالفات العسكرية الأجنبية.

في عام 2015 ، أرسلت المملكة السعودية والإمارات قواتهما المسلحة لقيادة تدخل إقليمي في اليمن ، معتقدين أن ذلك سيستمر أسابيع فقط. لماذا لا؟ كان اثنان من أغنى دول العالم ، تدعمهما أقوى الدول الغربية ، يشنون الحرب في واحدة من أفقر دول العالم.
وكان هدفهم المعلن هو استعادة حكومة اليمن المعترف بها دولياً إلى السلطة بعد أن أطاحت بها الحركة الحوثية المسلحة ، والمعروفة أيضًا باسم أنصار الله ، من العاصمة صنعاء ، في انقلاب.
الرياض وأبو ظبي ، التي دخلت الصراع اليمني جنبا إلى جنب ، انقلبت على بعضها البعض في حرب بالوكالة.
في أغسطس نفذت الجماعات المحلية المدعومة من الإمارات انقلابًا جديدًا على الحكومة اليمنية نفسها ، هذه المرة في عاصمتها المؤقتة عدن ، بينما قصفت الطائرات الإماراتية القوات التي تدعمها السعودية.
يجب أن يسعد قيادة الحوثيين خصومهم الذين يحلقون لبعضهم البعض، يكسرون صفوف بعضهم ويقوضون بعضهم البعض. والآن، بعد أن أصبح كل من العاصمة صنعاء والعاصمة المؤقتة عدن مسلوبة، أصبحت مطالبة الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية بالشرعية أكثر هشاشة من أي وقت مضى.
في هذه الأثناء، لم يعد بإمكان المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من دولة الإمارات، والذي طردت قواته التابعة الحكومة من عدن، أن يدعي أنه يمثل جميع الجنوبيين، بالنظر إلى كيفية تعاون القوات المحلية والقوات الحكومية في رفض التقدم الذي أحرزه المجلس الانتقالي في محافظة شبوة، شرق عدن.
هذا لا يعني أن السبب الجنوبي ليس سببًا واحدًا ؛ إنه توحيد الشمال والجنوب في اليمن عام 1990 ، والحرب الأهلية عام 1994 وعقود الحرمان من حقوق الجنوبيين، تركت الجروح المفتوحة التي غذت طموحاتها بعودة الاستقلال.
ومع ذلك،  فقد الزعماء التقليديون للقضية الجنوبية – والعديد منهم ينتمون إلى الحقبة الماركسية في جنوب اليمن – الأخلاقية العالية في أغسطس، عندما قاموا بتوسيخ ألسنتهم مثل هاني بن بريك، أصبح متعصب ديني لا يرحم عازماً على تطهير الشماليين من عدن، ووجه للتمكين الجنوبي.
بن بريك هو متطرف سلفي متشدد يتشابه تقاربه في إثارة الكراهية الطائفية والانقسامات الاجتماعية مع قاسم الريمي ، زعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.
قوات “الحزام الأمني” – المدعومة من الإمارات، المتحالفة مع والتي يقودها حفنة من القادة السلفيين بمن فيهم بن بريك – متورطون في تقرير مجموعة الخبراء البارزين للأمم المتحدة حول اليمن من الاختطاف والتعذيب والابتزاز والعنف الجنسي والقتل وإدارة السجون السرية وتنفيذ الاغتيالات في المدينة.
والجدير بالذكر أن رجال بن بريك كانوا مسلحين بأسلحة أمريكية الصنع دفعتها الإمارات العربية المتحدة وبدعم سياسي من شركات الضغط الغربية مثل المستقلين الدبلوماسيين وكواترو.

إن دعم أبو ظبي لبن بريك والعديد من الشخصيات البغيضة الأخرى في اليمن – مثل زعيم الميليشيا السلفية أبو العباس في تعز، والذي صنفته وزارة الخزانة الأمريكية كداعم للإرهاب – هو مقاربتها عديمي الضمير للحرب. وتجاهلها للسيادة اليمنية.
من ناحية وظيفية بحتة ، قامت أبوظبي على الأقل بتمكين الوكلاء المحليين الذين لديهم فرصة معقولة لتحقيق الغايات المرجوة ، بغض النظر عن مدى عدم أخلاقية أو غير قانونية قد تكون هذه الغايات. على النقيض من ذلك ، ألقت الرياض الكثير من وراء أكثر رجال الدولة فسادًا وعجزًا في التاريخ الحديث، الرئيس اليمني عبده ربه منصور هادي.
إن النهج المعتاد للقيادة السعودية في حل المشكلات يتمثل في رمي الأموال بشكل أساسي إلى شيء ما حتى يختفي. لكن بغض النظر عن كمية الأسلحة التي اشترتها الرياض بقصف اليمن بمليارات الدولارات ، يجب أن يكون الأمر واضحًا بشكل مروع الآن أن هذا أقرب إلى التخلص من الهاوية والأمل في ملء المحيط.
هادي ليس هو الشخص الذي يحقق أكبر قدر من المال من هذه الحرب – بعيدًا عنها – لكنه يشغل منصب اتخاذ القرارات الأكثر أهمية. ومع ذلك ، باعتباره صانع القرار ، فهو غير كفء. وقد تجلى هذا الغياب للقيادة في القمة في صمت هادي طوال أحداث شهر أغسطس ، وكان عاملاً أساسيًا في كل خطوة تقريبًا من تفكك اليمن منذ عام 2012 ، عندما أصبح هادي رئيسًا من خلال انتخابات بلا جدال رتبتها الرياض إلى حد كبير. في الواقع ، كانت اقالة هادي لجنوبيين بارزين من المناصب الحكومية هو ما ساعد على تحفيز إنشاء المجلس الانتقالي في عام 2017.

في أغسطس، تلاشت القصة السعودية، وكذلك الأساس القانوني لتدخلها في اليمن.
أبرز قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2216 ، الذي تم إقراره في أبريل 2015 ، طلب الحكومة اليمنية بأن تساعد دول الخليج في عودتها إلى السلطة.
زعم التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات أن هذه الوثيقة توفر شرعية قانونية لتدخلها العسكري في اليمن. هذا الادعاء هو الآن مزحة. تدعم الإمارات بنشاط جبهة عسكرية ضد الحكومة اليمنية.
قد تنتهك الإجراءات الإماراتية المادة 2 (4) من ميثاق الأمم المتحدة ، التي تحظر استخدام القوة في دولة أخرى إذا لم تحصل على موافقة تلك الدولة ، إذا لم يكن هناك إذن من مجلس الأمن الدولي ، أو ليس دفاعًا عن النفس.
أصبحت الحرب الشاملة في اليمن الآن ثلاثية – الحوثيون مقابل الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية مقابل المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات – وهناك حاجة ماسة إلى قرار جديد لمجلس الأمن لمعالجة الواقع الحالي.
لقد فقدت الرياض وأبو ظبي، أخوتهما في مقابر اليمن. لم تشتري أموالهم نصراً سريعاً، لكن بعد مرور أربع سنوات، ما زالوا يدفعون مقابل ملء المزيد من المقابر اليمنية.

قد يعجبك ايضا