إسرائيل حيوم: الهجوم على حقل الشيبة النفطي يُظهر مدى قدرة برنامج طائرات الحوثيين

متابعات خاصة- المساء برس|  ذكرت صحيفة إسرائيل حيوم الإسرائيلية أن طائرات بدون طيار أطلقها الحوثيون اليمنيون هاجمت حقلًا ضخمًا للنفط والغاز في أعماق الصحراء السعودية المترامية الأطراف يوم السبت، مما تسبب فيما وصفته المملكة بأنه “حريق محدود” في ثاني هجوم من نوعه على صناعة الطاقة الحيوية.
وقالت الصحيفة: إن الهجوم على حقل الشيبة النفطي، الذي ينتج نحو مليون برميل من النفط الخام يوميًا بالقرب من حدود المملكة مع الإمارات، يُظهر مرة أخرى مدى قدرة برنامج الطائرات بدون طيار للحوثيين.
وأضافت: يقع الشيبة على بعد حوالي 1200 كيلومتر (750 ميلاً) من الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون، مما يؤكد قدرة الحوثيين على استهداف كلا البلدين، اللذين أغرقا اليمن في حرب طويلة.
وفي تفاصيل التقرير قالت الصحيفة: إن هجوم الطائرات بدون طيار الحوثية يأتي أيضًا وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط بين الولايات المتحدة وإيران، حيث استضاف زعيمهما الأعلى مسؤولًا حوثيًا رفيع المستوى قبل أيام في طهران.
أظهرت صورة أقمار صناعية حصلت عليها وكالة أسوشيتيد برس أن الدخان الأسود يتصاعد غرب منشأة الغاز الطبيعي التي لم تشاهد في صور من الأيام السابقة. تقع المنشأة في الشمال مباشرة من مهبط طائرات أرامكو السعودية الذي تم تصميمه لنقل الموظفين إلى المنطقة النائية.
وجاء اعتراف السعودية بالهجوم بعد ساعات من إصدار يحيى سريع ، الناطق العسكري باسم الحوثيين ، بيانًا بالفيديو يدعي فيه أنهم شنوا 10 طائرات بدون طيار محملة بالقنابل واستهدفوا الحقل في “أكبر عملية على الإطلاق”. وهدد بشن المزيد من الهجمات.
وقال سريع ان “هذا رد على عدوانهم علينا وشعبنا في اليمن”.
وقال محققو الأمم المتحدة إن الطائرة بدون طيار يو اي في اكس UAV-X الجديدة للحوثيين ، التي كشف عنها في الأشهر الأخيرة خلال حرب التحالف ، من المحتمل أن يصل مداها إلى 1500 كيلومتر (930 ميل). وهذا يضع حقول النفط السعودية ومحطة الطاقة النووية الإماراتية قيد الإنشاء ومطار دبي الدولي المزدحم في نطاقها.
على عكس الطائرات بدون طيار المتطورة التي تستخدم الأقمار الصناعية للسماح للطيارين بطيرانها عن بعد، يعتقد المحللون أنه من المحتمل أن تتم برمجة طائرات الحوثي لضرب خطي طول وخط طول معينين ولا يمكن التحكم بها بمجرد خروجها عن نطاق الراديو. استخدم الحوثيون طائرات بدون طيار، والتي يصعب تتبعها بالرادار، لمهاجمة بطاريات صواريخ باتريوت السعودية، وكذلك قوات العدو.

التصنفيات: أصداء,المساء اليمني,اهم الاخبار