معهد بروكنجز الأمريكي: مستقبل السعودية محبط..وأينما حل هادي تحدث كارثة

واشنطن-المساء برس| قال معهد بروكنجز الأمريكي ان استحواذ الانفصاليين الجنوبيين على عدن الأسبوع الماضي يشكل هزيمة كبرى للحملة السعودية لإعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى السلطة. فقد فقدت حكومة هادي عاصمتها وأكبر ميناء في الجنوب، وتحطمت قبضته الضعيفة في الأصل على الشرعية. هزيمة السعوديين هي أيضا نافذة على تاريخ المملكة المعقد مع الانفصاليين الجنوبيين وحركة الاستقلال في عدن.
وذكر المعهد أن عدن كانت مستعمرة بريطانية مهمة في القرن التاسع عشر على طريق الإبحار الرئيسي من إنجلترا إلى الهند، وجوهرة تاج الإمبراطورية البريطانية حتى عام 1947.
في ذروتها، كانت عدن واحدة من أكثر الموانئ ازدحاماً في العالم. في عام 1968، تم هزيمة البريطانيين حرفيًا من قبل حركة قومية عربية بقيادة الماركسيين المدعومين من الاتحاد السوفيتي.
أصبحت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية الدولة الشيوعية الوحيدة في العالم العربي. وشملت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية عدن وكذلك مشيخات جنوب اليمن السابقة التي حكمها البريطانيون بشكل غير مباشر كمحميات.
وقال المعهد، بالنسبة للسعوديين، كانت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية تجسيدًا لأسوأ كابوس: دولة شيوعية على حدودها الجنوبية متحالفة مع الاتحاد السوفيتي. طوال عقدين من الزمن، دعم السعوديون كل المؤامرات ضد الجنوبيين. وفي عام 1989، كان أسامة بن لادن منتعشًا بعد انتصار المجاهدين في أفغانستان على الروس، واقترح على القيادة السعودية أن يقود الجهاد لتحرير الجنوب من الشيوعية. قام الأمير تركي بن فيصل، رئيس الاستخبارات السعودية آنذاك، برفضه بأدب، بحجة أن الجنوب كان ينهار من تلقاء نفسه.
وفي عام 1990، اندمج الجنوب مع جاره الأكبر إلى الشمال تحت قيادة الرئيس علي عبد الله صالح لإنشاء اليمن الموحد. لقد أفلس النظام الشيوعي وانهار حليفه السوفيتي. وكانت الوحدة ضرورية، لكنها كانت كترياق سم للعديد من الجنوبيين.
مال صالح نحو العراق في أزمة الكويت في وقت لاحق من عام 1990 وطرد السعوديون مليون عامل يمني لمعاقبته.
بعد تحرير الكويت، بدأ السعوديون في البحث عن حلفاء لإسقاط صالح والتفتوا إلى الجنوبيين. لقد خطط السعوديون للتمرد بقيادة الانفصاليين الجنوبيين، بمن فيهم الشيوعيون السابقون، للإطاحة بصالح في عام 1994.
وقامت الرياض سراً بتمويل الانتفاضة واشترت أسلحة السوق السوداء من أوروبا الشرقية للمتمردين. وقاد الأمير سلطان بن عبد العزيز وزير الدفاع آنذاك وابنه، سفير المملكة في واشنطن، الأمير بندر بن سلطان المتآمرين.
أخذ المتمردون عدن لفترة وجيزة قبل أن يشن صالح هجومًا مضادًا قويًا. وتم التراجع عن الخطط السعودية في غضون أسابيع، وتم سحق التمرد، وتم لم شمل اليمن في عهد صالح.
عندما جاء الربيع العربي إلى اليمن في عام 2011، انضم الانفصاليون إلى حملة الإطاحة بصالح.
وأدت الرياض أداءً جيدًا، لكن مرشحها المفضل كان هادي، وهو من الجنوبيين الذين خدموا في جيش جمهورية باكستان الديمقراطية الشعبية وكان يتدرب لسنوات في الاتحاد السوفيتي. لقد أيد مؤامرة انقلاب فاشلة في عام 1986 ضد نظام الديمقراطية الشعبية الديمقراطية وفر إلى الشمال. في عام 1994، بقي مخلصًا لصالح، وتم مكافأته ليصبح وزيراً للدفاع ثم نائبًا للرئيس. رآه السعوديون كبديل آمن لصالح.
بدلاً من ذلك ، كان هادي كارثة. طرد الحوثيون حكومته من صنعاء في أوائل عام 2015 ، مما أثار التدخل السعودي والحرب التي تسببت في أسوأ كارثة إنسانية في العالم. والآن فقد السيطرة على عدن. لقد خلق الانفصاليون حربًا أهلية داخل حرب أهلية مع السعودية التي تدعم الخاسرين باستمرار.
واضاف المعهد قائلاً : “لقد وجد الانفصاليون راعيًا جديدًا – دولة الإمارات، التي عززت قوتها على مدار السنوات الثلاث الماضية. لذا ، فإن التحالف الذي يقاتل الحوثيين الشيعة الزيديين يقسم ولاءه بين أعداء رئيسيين. إن فشل التنسيق وإدارة التحالف يدل على عدم الكفاءة الكاملة للحملة العسكرية بقيادة السعودية.
وختم المعهد بالقول، “على الرغم من خبرتهم الطويلة في التعامل مع اليمن منذ بداية الدولة السعودية في أربعينيات القرن التاسع عشر، إلا أن المملكة السعودية لديها تاريخ طويل من الاحتراق في اليمن.
إن تعقيدات المجتمع والسياسة اليمنية قد أحبطت السعوديين في أكثر الأحيان. والإحباط أكثر من المحتمل في المستقبل.

قد يعجبك ايضا