المونيتور الأمريكية: الحوثيون انتصروا والرياض تواجه نكسة في جنوب اليمن

واشنطن-المساء برس| قالت صحيفة المونيتور الأمريكية أن انتصار الانفصاليين اليمنيين الجنوبيين في عدن يمثل نكسة أخرى مهينة لجهود الحرب السعودية وقائدها الأمير محمد بن سلمان. فقد فقدت حكومة عبد ربه منصور هادي المدعومة من السعودية عاصمتها، مما زاد من تقويض مطالبها المهزوزة بالشرعية. وكان الحليف الأقرب للسعودية، الإمارات، مسؤولاً جزئياً عن مكاسب الانفصاليين. والحوثيون وإيران هم الفائزون الاستراتيجيون.
وقالت الصحيفة إن الإماراتيين دربوا الجنوبيين لعدة سنوات في عدن. وعندما سحبت أبو ظبي الكثير من قواتها من مدينة الميناء هذا الصيف، كان الانفصاليون أحراراً في التحرك ضد حكومة هادي وسيطروا بسرعة. سيحاول السعوديون إثارة الشجار داخل التحالف المناهض للحوثيين، لكن الضرر قد لحق بنظام هادي الضعيف وكذلك التحالف السعودي الإماراتي.
وأشارت إلى أن هذا الفشل هو الأحدث في سلسلة طويلة من الأخطاء الاستراتيجية من قبل القيادة السعودية. كان الرد الأولي على استيلاء الحوثيين على صنعاء قبل خمس سنوات محاولة فاشلة لتخويف الجماعة الزيدية الشيعية بالقوة الجوية. وكانت عملية عاصفة الحزم أي شيء آخر غير كلمة حزم.
وأضافت الصحيفة الافتقار إلى استراتيجية موثوقة وإقامة لعبة نهائية كانت واضحة للعديد من الحلفاء السعوديين الرئيسيين مثل باكستان وعمان، الذين اختاروا عدم الانضمام إلى الحرب. وكانت إدارة التحالف ضحية مبكرة لقائد عديم الخبرة.
وأشارت انه كان من المفترض أن تقوم الضربات الجوية السعودية بتدمير قدرات صواريخ الحوثيين في الجولة الأولى من الحرب. بدلاً من ذلك، حسنت قدرات الحوثيين بشكل مطرد، وهم الآن يهاجمون بانتظام المدن السعودية في المنطقة الحدودية وفي بعض الأحيان المملكة. ويقدم الإيرانيون وحزب الله الخبرة على حساب صغير نسبيًا، وقد قام الحوثيون بجمع التبرعات لحزب الله لمساعدته في تمويل عملياته في سوريا.
قالت الصحيفة يصعب قياس تكلفة الحرب على المملكة، بالنظر إلى الطبيعة المغلقة للنظام السعودي. لكن من الواضح أن السعوديين سعوا إلى منع أي انتقاد علني للحرب وشراء دعم البلدات الحدودية وعائلات الجنود المحاربين القدامى.
وتشير بعض التقارير إلى أن ما يصل إلى 3000 جندي سعودي لقوا حتفهم في السنوات الأربع الأولى من الحرب وجرح 20000 آخرين على الرغم من الجهود المتعمدة لتجنب الصراع البري مع الحوثيين. لقد أكد السعوديون على الصراع الطائفي للحرب ضد عدو شيعي لحشد الدعم في المؤسسة الوهابية، لكن رفع التوترات الطائفية له عواقب في الداخل والخارج.
واضافت الصحيفة قائلتاً ولي العهد هو وراء الحرب السعودية. إنه مرتبط حقًا بقراره المتهور بالتدخل، وعملية التخطيط الفاشلة، وسوء إدارة التحالف وتجويع ملايين الأبرياء. لا يزال ولي العهد يتمتع بدعم والده الملك سلمان، لذا فإن أي مناقشة للحرب مستحيلة في المملكة، خاصة مع الأجانب. انتقد الصحفي جمال خاشقجي سياسات الأمير ودفع حياته جراء ذلك.
لقد دعم رئيسان أمريكيان حرب الأمير، أحدهما ربما على مضض والآخر بحماس.
والنتيجة النهائية هي انتصار استراتيجي لإيران، التي أغرقت منافسيها العرب في مستنقع باهظ الثمن أطلق فيه حلفاء إيران طائرات بلا طيار على الرياض ولكن طهران آمنة.
لحسن الحظ ، يحاول الكونغرس إيقاف هذا الجنون. ونجح الرئيس الحالي في اعتراض جهود الكونغرس حتى الآن، لكن اللعبة لم تنته بعد. والخطوة التالية هي إرفاق التشريعات التي تقطع إمدادات الأسلحة للسعوديين والإماراتيين بمشروع قانون تفويض الدفاع ، والذي سيكون من الصعب على الرئيس استخدام حق النقض.
إن الشراكة الأمريكية السعودية تبلغ من العمر 75 عامًا. ولقد نجت من العديد من تجارب قتل العلاقة في الأعوام 1973 و 1979 و 2001. ولقد حظيت دائمًا بالدعم من الحزبين، لكن هذا لم يعد كذلك. فمع حربه في اليمن، يغازل ولي العهد العلاقة الدائمة التي ضمنت بقاء المملكة لعقود من الزمان. إن الأمريكيين والسعوديين الذين يقدرون شراكتهم يحتاجون بشكل عاجل إلى إنهاء الحرب وإنقاذ الأطفال.

قد يعجبك ايضا