صحيفة نيوز وييك الامريكية: السعودية والإمارات في حالة حرب ضد بعضهم البعض في اليمن)

واشنطن-المساء برس| قالت صحيفة نيوز وييك الامريكية إنه قد تكون السعودية والإمارات شريكين وثيقين لهما هدف مشترك لهزيمة الحوثيين في اليمن، لكن اهتماماتهم المتباينة وصلت إلى ذروتها في وقت اندلعت فيه اشتباكات عنيفة بين حلفائهم في الدولة التي مزقتها الحرب. القتال العنيف بين حراس الرئيس اليمني المنفي عبد ربه منصور هادي المدعومين من السعودية والمجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي الذي تدعمه الإمارات وصل إلى يومه الثاني الخميس في مدينة عدن الساحلية الجنوبية.

عارضت كلتا المجموعتين جماعة الحوثيين الشيعية المعروفة باسم الحوثيين أو أنصار الله، لكن الانفصاليين الجنوبيين يريدون رؤية جنوب اليمن المستقل كما كان الحال في الفترة من 1967 إلى 1990.

واتهمت إدارة هادي الإمارات بدعم المطالب الجنوبية بالانفصال، وعلى الرغم من أن الجانبين قاتلوا مرة واحدة على الأقل مع بعضهم قبل العام الماضي، جاءت أحدث إراقة للدماء وسط سلسلة من التطورات التي اختبرت العلاقات بين أبو ظبي والرياض وفضحت مدى خلافاتهم.

وقالت الصحيفة أن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء اندلاع أعمال العنف والاشتباكات المميتة في عدن. وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان لها: “ندعو جميع الأطراف إلى الامتناع عن التصعيد ومزيد من سفك الدماء وحل خلافاتهم من خلال الحوار، إن “التحريض على مزيد من الانقسامات والعنف داخل اليمن لن يؤدي إلا إلى زيادة معاناة الشعب اليمني وإطالة أمد الصراع. يمثل الحوار الطريقة الوحيدة لتحقيق يمن مستقر وموحد ومزدهر “.

في الوقت الذي استحوذت فيه عدن على أصوات نيران الأسلحة الرشاشة، أفادت هيئة الإذاعة البريطانية أن مدنياً قُتل يوم الخميس برصاصة طائشة بعد يوم من مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل في القتال. ونشرت وكالة أسوشيتيد برس الأربعاء مقتل أحد حراس الرئاسة ووضعت وكالة فرانس برس الاعداد الخاصة بالانفصاليين الجنوبيين الذين قتلوا في الحادثين.

بدأت آخر موجة من الاضطرابات عندما ضرب هجوم صاروخي أدعى الحوثيون عرضًا عسكريًا جنوبًا في عدن الأسبوع الماضي، مما أسفر عن مقتل العشرات بين قوات الحزام الأمني ​​الانفصالي.

وألقى المجلس الجنوبي الانتقالي اللوم في نهاية المطاف على جماعة إسلامية موالية للحكومة تعرف باسم الإصلاح، مدعياً ​​أن الهجوم نُظم لإضعاف قبضة الانفصاليين على المدينة الاستراتيجية التي نقل هادي حكومته إليها.

وبعد ذلك، اندلعت معارك بالأسلحة النارية في جنازة للمقاتلين الجنوبيين القتلى. عقب اجتماع استثنائي عقده المجلس الجنوبي برئاسة نائب الرئيس هاني علي بن بريك، الذي أصدر بيان “يدعو سكان الجنوب ومقاومتهم للسير إلى قصر المعاشيق للإطاحة بحكومة الإرهاب والفساد المتحالفة مع حزب الإصلاح الإرهابي ووضع حد لما تقوم به من عبث تجاه شعب الجنوب.

وأكد البيان اعتراف المجموعة بهادي كرئيس وكذلك التزامها بمواصلة الحرب التي تدعمها السعودية والإمارات ضد الحوثيين. ومع ذلك، كلف الحرس الرئاسي لهادي بالدفاع عن القصر مع تصاعد التوتر في تبادل لإطلاق النار.

وقال وزير الداخلية اليمني أحمد الميسري “إننا نرفض الإجراءات غير المسؤولة التي اتخذتها مجموعات المجلس الانتقالي، والتي بلغت حد استخدام الأسلحة الثقيلة ومحاولة اقتحام مؤسسات الدولة”. وقال “نؤكد التزامنا بالحفاظ على مؤسسات الدولة وسلامة المواطنين وسنتصدى لجميع المحاولات للتمييز ضد المؤسسات والأفراد، ونقوم بذلك دعماً لجميع الأشخاص الحكيمين والشرفاء وفي دعم إخواننا في التحالف “.

حاولت دولة الإمارات التقليل من شأن المفاهيم المتعلقة بالانقسام مع السعودية، ومع تدهور الوضع في عدن الأربعاء، قال وزير الخارجية الإماراتي في تويتر أن: “التطورات حول قصر المعاشيق مثيرة للقلق والدعوة إلى الهدوء ضرورية.” وقال إن “التصعيد لا يمكن أن يكون خيارًا مقبولًا بعد العملية الإرهابية البغيضة” في عدن. وأن “الإطار السياسي والتواصل والحوار ضروريان نحو القسوة والتراكمات التي لا يمكن حلها من خلال استخدام القوة”.

الحوثيون من جانبهم، راقبوا بفارغ الصبر عندما ظهرت خلافات التحالف السعودي الإماراتي الذي يقاتلونه منذ أربع سنوات ونصف. محمد علي الحوثي، العضو البارز في المجلس السياسي الأعلى للحوثيين، قال الأربعاء: “بعد تحذيرات المرتزقة بالعدوان في عدن، هل ستبقى المفاخرة؟ أم أنها سوف تذوب مثل الثلج؟ لا يوجد خلاص للمحافظات المحتلة إلا بطرد المحتل وإنهاء كل علاقة معه.”

في اليوم التالي، صعدت المجموعة من هجماتها عبر الحدود، وجلبت الحرب مرة أخرى إلى أرض السعودية. وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم يوم الخميس عن هجومين على مطار أبها الدولي في المملكة باستخدام طائرات بدون طيار من طراز قاصف تو كي “ردًا على ما وصفته بجرائم العدوان والحصار التي يتعرض لها الشعب اليمني-حسب الحوثيين.

قد يعجبك ايضا