صحيفة أمريكية: إنسحاب الإمارات من اليمن لإدراكها استحالة انتصارها والعواقب الكارثية عليها

سيكون فقدان الشريك الأكثر قدرة كالإمارات للسعوديين ضربة شديدة، لكن ماذا لو استطاعت المملكة إقناع واشنطن بانتهاز الفرصة؟
واشنطن-المساء برس| نقلت صحيفة أميريكان كونسرفيتفيز الأمريكية عن مايكل هورتون محلل السياسة الخارجية الأمريكية قوله إنه ربما تكون الإمارات قد تعلمت أخيرًا ما لم تتعلمه واشنطن: بأن التدخلات المسلحة ذات الأهداف الغامضة، والحلفاء غير الموثوق بهم، محكوم عليها بالكوارث. هذه التدخلات سوف تستنفد بسرعة الدولة من دمها وثروتها بينما تسفر عن وفرة من عواقب خطيرة من الدرجة الثانية والثالثة. ولهذا السبب، بعد أربع سنوات من القتال، أعلنت الإمارات أنها تسحب نسبة كبيرة من قواتها من اليمن، وستتبع الآن استراتيجية “السلام أولاً” بدلاً من استراتيجية “العسكرية أولاً”.
وقال هورتون: ” لقد تمت إدارة الرواية حول انسحاب الإمارات من اليمن بعناية في وسائل الإعلام الأمريكية بمساعدة بعض مراكز الفكر المتعاطفة في واشنطن. وتحولت عبارة أن الخروج أتى في خضم التحول في السياسة إلى لحظة بأنها “أنجزت المهمة” لدولة الإمارات. لكن الإمارات تخرج من اليمن -ليس لأنها انتصرت وحققت اهدافها -بل لأن قيادة البلاد تدرك أنها لا تستطيع الفوز”.
وفي حين أشار وزير الدفاع السابق جيمس ماتيس إلى الإمارات، بانه يمتلك جيشًا أكثر كفاءة وقدرة من جيش حليفه الرئيسي في اليمن السعودية، مع ذلك، فشلت دولة الإمارات وعملائها في هزيمة الحوثيين في اليمن، وبينما حققوا بعض المكاسب ضد امتياز تنظيم القاعدة في اليمن، تأتي مثل هذه الإخفاقات على الرغم من أن الإمارات قد أنفقت عشرات المليارات من الدولارات في اليمن، تسلح وتدرب مختلف الميليشيات وقوات الأمن.
وذكر هورتون ايضاً ان هناك أسباباً إضافية للانسحاب الإماراتي فالقوات المسلحة الإماراتية صغيرة وتعتمد على المرتزقة في كل شيء من القوات البرية إلى الضباط العامين. لقد أدى تورط الامارات في الحرب إلى توتر قواته المسلحة وتركه دون قدرة كبيرة على التعامل مع نزاع محتمل مع إيران، والذي يقدم مساعدات محدودة -ولكنها مهمة -للحوثيين.
بالإضافة إلى ذلك، كلفت الحرب في اليمن دولة الإمارات مليارات الدولارات في وقت تباطؤ اقتصادها. وأصبحت الإمارات حساسة تجاه الإدانة الدولية للحرب في اليمن، والتي تعد حالياً موطناً لأسوأ أزمة إنسانية في العالم. ولقد أدركت أيضًا أن السعودية أصبحت مسؤوليتها أكثر من شريك.
وقالت الصحيفة، على مدار معظم السنوات الأربع الماضية، دعمت الإمارات والسعودية مجموعة من الميليشيات والفصائل و”قوات الأمن” التي غالباً ما تعارض بعضها البعض أكثر من الذين يفترض أنهم يقاتلونهم (الحوثيين). وبسبب أوجه القصور في جيشها، اضطرت السعودية إلى الاعتماد بشكل كبير على القوات بالوكالة والمرتزقة أكثر من دولة الإمارات. هولاء الوكلاء غير موثوق بهم ومعظمهم مهتمون بكيفية جني الأموال والمواد من مؤيديهم أكثر من القتال.
يقول الدكتور غابرييل فوم بروك، الخبير في شؤون الحوثيين في كلية الدراسات الشرقية والإفريقية بجامعة لندن، إن “العديد من القوات بالوكالة التي تدعمها الإمارات والسعودية يهتمون بالحفاظ على إقطاعاتهم أكثر من القتال. ربما تكون بعض هذه القوات قد رتبت اتفاقيات عدم اعتداء مع الحوثيين طالما يحترم كلاهما “إقليم” الآخر.
“السعودية تخسر الحرب في اليمن، تجار الأسلحة وجماعات الضغط يزدادون ثراءً عندما تحترق اليمن، ومع ذلك، ستستمر كل هذه الفصائل بسعادة في قبول الأموال والأسلحة من الإمارات والسعودية. لقد قدم كلا البلدين بالفعل أسلحة متطورة تقدر قيمتها بمليارات الدولارات للميليشيات المشبوهة وقوات الأمن، التي تبيع الأسلحة في كثير من الأحيان إلى الحوثيين والقاعدة”.
بدون تدخل عسكري من قوى خارجية، من المحتمل أن تتفق الفصائل المتحاربة في اليمن على سلام غير مستقر ومختلط سيصبح مع مرور الوقت أكثر شمولاً ودائمة.
قد يكون تغيير توجه الإمارات بمثابة بداية نهاية الحروب في اليمن. وهذا لا يعني أن اليمن سوف تكون سلمية أو موحدة في المستقبل القريب. ومع ذلك، فإن انسحاب الإمارات، حتى وإن كان جزئيًا فقط، سيجبر السعودية على إعادة تقييم استراتيجيتها الفاشلة، باعتبارها العضو الأكثر كفاءة وقدرة في التحالف الذي تقوده السعودية. هذا ما لم يكن حاكم السعودية الفعلي، ولي العهد محمد بن سلمان، قادرًا على إقناع إدارة ترامب بزيادة دور واشنطن في الحرب لتعويض غياب الإمارات. وبالنظر إلى اعتناق أميركا المستمر لسياسة خارجية قائمة على الحرب إلى الأبد، فإن هذا لا يزال يمثل احتمالًا خطيرًا

قد يعجبك ايضا