صحيفة لوب لوج الأمريكية: ترامب يضاعف دعمه للسعودية والإمارات، لكن الكونغرس لن يستسلم

واشنطن-المساء برس| نقل موقع صحيفة لوب لوج الأمريكية عن إيريكا فين وهي مديرة المحامين في منظمة “الانتصار بدون حرب” قولها أن الرئيس ترامب قام باستخدام حق النقض ضد خمسة مشاريع قوانين هذا العام. وتعاملت أربعة منها مع الدعم الأمريكي للملكيتين السعودية والإماراتية ودورها في الحرب الوحشية المستمرة منذ أربع سنوات والكابوس الإنساني في اليمن.
وفي الأسبوع الماضي فقط، فشل مجلس الشيوخ في تجاوز حق النقض للقرارات المتتالية التي رفضت مبيعات ترامب المزعومة للأسلحة لهذه الدول. على الرغم من هذا الفشل، فإن فيتو الرئيس ليس الكلمة الأخيرة.
وقالت لقد سئمت الأغلبية من الحزبين في الكونجرس من احترام ترامب للسعودية والإمارات، مما سمح لتلك الدول بالتصرف دون عقاب تحت إشراف إدارته. ينبغي لنا أن نتوقع أن يواصل الكونغرس محاولة التصدي وتوفير الرقابة اللازمة حول الكيفية التي تلحق بها السياسة الأمريكية الضرر تجاه هذه البلدان بالمصالح الأمنية طويلة الأجل للولايات المتحدة، وتقوض حقوق الإنسان، وتديم المعاناة والدمار في اليمن، ويمكن أن تؤدي إلى حرب مع إيران.

فشل مبيعات الأسلحة
ستأتي الخطوة التالية للكونجرس في سبتمبر، عندما يعقد مجلس النواب ومجلس الشيوخ نسختين من قانون تصديق الدفاع الوطني لعام 2020. وتشتمل النسخة  لغة تُعلق عمليات نقل أو بيع أو تراخيص الذخائر الموجهة بدقة إلى السعودية والإمارات لمدة عام، وتحظر جميع المساعدات العسكرية الأمريكية لمحاربة التحالف ضد الحوثيين في اليمن.
تلقى البند الأول ، برعاية النائب الجديد توم مالينوفسكي، الذي كرس حياته المهنية للدافع عن حقوق الإنسان ، الدعم من المجموعة الديمقراطية بأكملها وستة من الجمهوريين والمستقلين. والأخير ، برعاية زعيم السياسة الخارجية التقدمي النائب رخانا، مر بمزيد من الدعم الجمهوري و المستقل: 13 في المجموع ، مع خمسة انشقاقات ديمقراطية.
الأهم من ذلك ، أنه يصعب على الرئيس استخدام حق النقض (الفيتو) ضد قانون تصديق الدفاع الوطني لانه تشريع مستقل. والسؤال المطروح هو ما إذا كان أي من هذين البندين يمكن أن ينجو من مفاوضات المؤتمر ، حيث يقف الثلاثي من زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل ورئيس الخدمات المسلحة جيم إينهوفي ورئيس لجنة العلاقات الخارجية جيم ريش في طريقهم – إلى جانب إدارة ترامب السلبية.

مساءلة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة

حتى في عالم لا تستطيع فيه معظم هذه الأحكام التغلب على مجلس شيوخ جمهوري عصي وتهديد باستخدام حق النقض (لترامب)، فإننا نعيش الآن في عالم لن يستسلم فيه الكونغرس.
سيتم القيام بالمزيد من العمل لإنهاء التواطؤ الأمريكي في اليمن حتى مع استمرار الكونغرس في اتخاذ تدابير المساءلة الأخرى.
يواصل كادر من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في مجلسي الشيوخ والنواب تقديم مشاريع قوانين تتعلق بتقليص المساعدات الأمريكية غير المقيدة ببرنامج سعودي للطاقة النووية (يمكن أن يصبح يومًا ما برنامجًا للأسلحة) ،  وتجري لجنة الرقابة والإصلاح الحكومي بمجلس النواب تحقيقاتها الخاصة في التأثير السعودي والإماراتي غير الضروري على إدارة ترامب.
هل يهم الكونغرس؟

مع تنقيب ترامب، وتزايد عدد القتلى والأزمة الإنسانية في اليمن، يتعين على المرء أن يسأل ما إذا كان كل هذا العمل في الكونغرس يهم حقًا.
الجواب هو أنه طالما استمرت الولايات المتحدة في ظل ترامب في وضع إبهامها على نطاق واسع في المنطقة، فإن ثقل الموازين للكونجرس أمر حيوي – بالنسبة لواجباتها الدستورية في مسائل الحرب والسلام والإشراف على القوانين والسياسات الأمريكية.
على الرغم من استمرار الحرب في اليمن، ساعد نفوذ الكونجرس على التوصل إلى اتفاق انتقالي هش بين الفصائل المتحاربة في ديسمبر.
ويمكن أيضًا أن يُعزى إعلان دولة الإمارات الأخير بتخفيض عدد القوات إلى مجموعة من التدقيق المستمر من جانب الكونغرس (الدولي وغير الحكومي)، بالإضافة إلى قلق حقيقي للغاية من إمكانية الوقوع في تقاطع حرب ترامب مع إيران.

واختتمت الصحيفة بقولها، إن الشعب اليمني وغيره من سكان المنطقة الذين يعانون من انتهاكات حقوق الإنسان على أيدي الحكومتين السعودية والإماراتية يستحقون أفضل بكثير مما يحصلون عليه من حكومة الولايات المتحدة بقيادة ترامب.
يتفهم الكثيرون في الكونغرس قدرة الولايات المتحدة الفريدة على إنشاء مساءلة عن هذه الانتهاكات ويريدون فعل ما في وسعهم لتهدئة الطريق الذي نسير فيه. ويوفر قانون الدفاع الوطني هذا الانفتاح والأمر متروك الآن للأبطال داخل وخارج الكونجرس للقتال من أجل ذلك.

قد يعجبك ايضا