عبدربه منصور هادي يرسل بمقال إلى صحيفة أمريكية “جذور عدن شمالية ياداعي الانفصال”

واشنطن – متابعة خاصة: المساء برس| نشرت صحيفة “عرب أميركا” الإلكترونية الصادرة من الولايات المتحدة الأمريكية مقالاً قالت إنه وصل إليها عبر تطبيق الواتس اب من الهاتف الشخصي للرئيس اليمني المنتهية ولايته عبدربه منصور هادي المقيم في الرياض.
وقررت الصحيفة نشر المقال المرسل من الهاتف الشخصي لهادي دون تحريف أو تغيير في مضمونه، ويتحدث المقال عن مدينة عدن وجذورها الشمالية، ويعيد “المساء برس” نشر المقال كما ورد في الصحيفة الأمريكية.

إنها عدن ياداعي الانفصال.. أعرفها وأعرف أهلها ومعالمها

– هل تعرف جبل شمسان؟
– إنه جبل عدني حمل إسم المقاول شمسان عون الاديمي، من منطقة أديم بالحجرية تعز!!
– هل تعرف الشيخ عثمان؟
– إنها إحدى مديريات وأحياء عدن المعروفة، حمل هذا الإسم نسبة الى الشيخ عثمان المسني وهو من عائلة الطيار التي نسبت اليه تربة الطيار في ذبحان بالقرب من منطقة بني مسن بالحجرية تعز ..!!
– هل تعرف بئر أحمد؟
– إنها منطقة في عدن نسبة الى أحمد الشريف من الحجرية تعز منطقة الجبزية كان قائد معركة بئر أحمد ضد الانجليز عام 1840م.!!
– هل سمعت النشيد الوطني الجنوبي قبل الوحدة؟
– انه من كلمات الشاعر عبدالله عبدالوهاب نعمان الفضول من تربة ذبحان بالحجرية تعز، ومن تلحين وغناء الفنان الكبير أيوب طارش العبسي من الاعبوس تعز..!!
– هل تعرف حي القلوعة؟
– انها منطقة في عدن حملت تسمية صومالية وتعني اللفة..!!
– هل تعرف الشيخ الدويل..
انه أحد رجال الحجرية تعز وأول من سكن ذلك المكان الذي صار يعرف باسمه..!!
– هل تعرف عبود في خور مكسر..
انه محمد الشرعبي من شرعب السلام بتعز، واسمه الحركي عبود وهو أول شهيد في عام ١٩٦٧ يوم جلاء المستعمر من عدن..!!
– هل تعرف أمين ناشر وهو أول دكتور في عدن وسمي معهد أمين ناشر في خورمكسر باسمه انه الدكتور امين ناشر الاغبري من الحجريه تعز..!!
– هل تعرف الدكتور عبدالله الخامري مؤسس المجلس اليمني للسلم والتضامن وممثل الجنوب في لجان الوحدة.. إنه خامري من منطقة الأخمور بالحجرية تعز..!!
– هل تعرف شارع سلطان ناجي في الشابات خورمكسر.. إنه أحد المؤرخين العرب القلائل ويعد كتابه التاريخ العسكري اليمني المرجع الأوحد للعسكرية باليمن، وهو من منطقة القبيطة بتعز وانتقل والده إلى عدن في ثلاثينيات القرن الماضي..!!
– هل تعرف المناضل والتربوي القدير عبد الحفيظ ردمان المعمري انه قايد فيلق صلاح الدين في ثوره ١٤ اكتوبر ومؤلف كتاب التأريخ في مدارس عدن عقب خروج المستعمر وعلم من أعلام التربيه والتعليم أدعوا له بالشفاء فهو الآن مصاب بجلطة في السعودية وهو الآن في التسعين من عمره وهو من منطقة بني عمر بالحجرية تعز
– هل تعرف حافه القريشة ودبع والمقاطرة والاخمور في الشيخ عثمان..!!
هل تعرف حافة المعمري في كريتر ومخبازه المعمري في صيرة.
وهل يروق لك أن تحتسي كوب الشاهي من مقهى سيلان المعمري أو مقهى سكران..!!
هل يعود بك الحنين لترى طيبة أهل عدن وذوقهم الراقي ومدنيتهم التي كانت تبهر الجميع في ذلك الوقت عندما كان أبناء تعز هم معالمها ومعلميها ومثقفيها واطبائها وأبرز رجالاتها في كافة المجالات..
– لكن للاسف الشديد عدن لم تعد عدن التي كنا نعشقها إلى وقت قريب، فرائحة الموت المنتنة أصبحت تفوح من كل اتجاه..!! أففف
– اليوم؛ أصبحت عدن المدينة الأكثر انفلاتاً في المجال الأمني، وفيها تحصل جريمة قتل كل ١٢ ساعة على الأقل حسب صحيفة دير شبيغل الألمانية..
– كل هذا بفضل الرعاع المرتزقة الذين صاروا يتحكمون بمفاصل عدن، فمتى سنراهم يختفون ويدعو عدن تعود كما كانت أم وحاضنة للجميع ومصدر فخر لكل اليمنيين، وهي أم اليمن بتنوعها السكاني وذراعيها الحنونتين تستقبل كل ضيوفها وتذيبهم في نسيجها حتى يصبحوا أرباب البيت وأهلها ضيوفا عليهم كما يقول الشاعر العربي القديم..
اااح عليك ياعدن.. تم تسليم أمرك إلى شلة مزوبعين لايعرفون قدرك، ولايرون فيك إلا وظيفة لكسب الأموال ومزاولة الهمجية..!
عبدربه منصور هادي

قد يعجبك ايضا