المجلس الأطلنطي الأمريكي: تسرب صافر سيغلق ممرات الشحن في البحر الأحمر

واشنطن-المساء برس| قال المجلس الأطلنطي الأمريكي إنه في أبريل، تم إطلاق ناقوس الخطر حول كيف أن السفينة صافر، وهي ناقلة نفط تم تحويلها إلى منشأة تخزين وتفريغ عائمة (FSO) بالقرب من ساحل البحر الأحمر في اليمن ومليئة بما يقدر بنحو 1.1 مليون برميل من النفط الخام، لم تتدهور هيكلياً فقط ولكن قد تنفجر في أي وقت.

في الأسبوع الماضي، تناولت الأخبار في جميع أنحاء العالم القصة، ولكن يبقى السؤال: ماذا يحدث إذا سربت سفينة صافر كل نفطها؟

يمكن أن يكون لمثل هذا الحادث نطاق من الآثار المدمرة للغاية:

تلوث محطات تحلية المياه، حرمان عشرات الملايين من الناس البعض منهم على شفا المجاعة، من الحصول على مياه الشرب النظيفة؛ وفقدان النظم الإيكولوجية البحرية التي قد تكون المفتاح لإنقاذ بقية المرجان في العالم.

وسيكون هناك تأثير ملموس على الاقتصاد العالمي من الإغلاق المؤقت لممرات الشحن في البحر الأحمر؛ والنزاع المسلح على الضروريات الأساسية؛ ودوامة الهبوط في منطقة هشة بالفعل، هذه كلها عواقب محتملة لانسكاب نفط بمليون برميل في البحر الأحمر.

وذكر المجلس انه لا توجد سفينة من المرجح أن تؤدي إلى حدوث مثل هذه الأزمة متعددة الأبعاد أكثر من السفينة صافر، التي لا تزال تتحلل على الرغم من الجهود المستمرة للتفاوض على طريقة لتأمين كمية هائلة من النفط الخام في صهاريج التخزين الخاصة بها.

مارك لوكوك، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، أخبر مجلس الأمن الدولي بالمخاطر التي سيواجهها:

قائلاً: “أترك الأمر لكم، لتتخيلوا تأثير هذه الكارثة على البيئة، وعلى ممرات الشحن والاقتصاد العالمي”.

انسكابات النفط البحرية ظاهرة ومعقدة، حتى مع النماذج الأكثر تطوراً للكمبيوتر، من المستحيل التنبؤ بدقة كيف سيكون التسرب.

ليس فقط التيارات والرياح والطقس ومجموعة من المتغيرات الخارجية الأخرى تلعب في الموقف؛ تكوين الزيت نفسه يلعب، وطبيعة مصدر الانسكاب. ومع ذلك، فإن أي تسرب للنفط في حدود مليون برميل هو حدث هائل؛ كمعيار.

على الرغم من أن السفينة قد تتسبب في حدوث تسرب متواضع نسبيًا في أي وقت، فإن احتمالات ثلاثة -التدهور الهيكلي الناجم عن التآكل أو الانفجار العرضي أو التدمير المتعمد -هي التي تشكل أكبر خطر.

أضف إلى هذه الاعتبارات الأمن الإنساني للطواقم المكلفة بتنظيف أي انسكاب قبالة اليمن. إن أي فريق استجابة سريع يتولى هذا الانسكاب سيواجه تعرضًا محتملاً لسحابة بخارية من المركبات العضوية المتطايرة، والتي لا تحتوي فقط على المواد المسرطنة، ولكن في حالة عدم وجود معدات واقية مزودة بشكل صحيح، يمكن أن تسبب ارتباكًا خطيرًا.

قد يعجبك ايضا