صحيفة أمريكية: الحرب على الحوثيين كانت لإنهاء تهديدهم للمنطقة، وبعد الحرب تضاعف التهديد

واشنطن-المساءبرس| ذكرت صحيفة ذا شيبر بريف الامريكية أن انسحاب القوات الإماراتية من الحرب الكارثية في اليمن يجبر السعودية على تحمل أعبائها.

وقالت انه من غير المحتمل أن يكون هناك خلاف عام خطير بين الإمارات والمملكة السعودية؛ فلا يزال الاثنان يشتركان في رؤية مشتركة بمنطقة الخليج التي هم فيها يمثلون القوى الكبرى وليس إيران.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لا يزال إعلان النصر على الحوثيين يمثل أولوية عليا للمملكة السعودية، حيث يشكل الحوثيون تهديدًا حقيقيًا على طول الحدود الجنوبية. ومن خلال النظر إلى جميع شؤون الخليج على أنها لعبة محصلتها صفر مع إيران، فإن الرياض حصرت نفسها في الزاوية.

ومع قيام دولة الإمارات بتعديل حساب التكلفة والفوائد في اليمن، الذي أدى إلى فك الارتباط هناك، سيكون على المملكة السعودية تحمل المزيد من العبء المباشر لمواصلة حربها.

في حين أن دولة الإمارات لم تنسحب بالكامل من اليمن، لقد قامت “بإعادة تموضع” قواتها وانسحبت من عدة قواعد في مدن الميناء الرئيسية، وكان على الرياض نقل بعض قواتها إلى القواعد العسكرية في موانئ المخا والخوخة. وتقع هذه القواعد بالقرب من ميناء الحديدة الاستراتيجي. كما انتقلت القوات السعودية الإضافية إلى عدن كذلك.

وأضافت الصحيفة أن هذه التحركات تُظهر أن الرياض ستحتاج إلى قواتها على الأرض، وكذلك إلى الطائرات، إذا كانت ترغب في مواصلة المستنقع الكارثي الذي بدأته في اليمن في عام 2015.

يُصر المسؤولون الإماراتيون على أن انسحاب قواتهم لن يقلب ميزان الصراع، حيث تركت وراءها ما يقدر بنحو 90،000 من القوات اليمنية التي دربتها وجهزتها على مدى السنوات القليلة الماضية.

ومن غير المرجح أن يدعي الحوثيون الفتوحات الإقليمية نتيجة لترك الإمارات للنزاع، ولكن القوات السعودية والإماراتية وهي مجتمعة، لم تتمكن من تحقيق هدفها المعلن وهو هزيمة الحوثيين.

وأكدت الصحيفة أنه لا يزال الإعلان عن النصر على الحوثيين يمثل أولوية قصوى للمملكة السعودية، حيث يُمثل الحوثيون تهديداً حقيقياً على طول الحدود الجنوبية. واستهدف الحوثيون مرارًا وتكرارًا المطارات المدنية السعودية وغيرها من الهياكل الأساسية. ومن المفارقات زاد هذا التهديد بالفعل منذ بداية الحرب.

في الواقع، كل التهديدات التي أعلنتها الرياض كمبرر للحرب قد ازدادت بالفعل، فقد أصبح تأثير إيران وتصرفاتها في اليمن الآن أكبر-والحوثيون يشكلون تهديدًا عسكريًا لجنوب المملكة السعودية -أكثر مما كان عليه عندما بدأت الحرب.

ومع فقدان الرياض لأهم شريك للعمل المباشر، دولة الإمارات، فإن عدد القوات السعودية التي ستنتقل إلى القتال هو سؤال يلوح في الأفق.

وأضافت الصحيفة: في الواقع النتائج عكسية من حيث الحد من النفوذ الإيراني. بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة، لا يوجد اتجاه جيوبوليتيكي لمواصلة دورها في حرب اليمن.

السعودية، من ناحية أخرى، حصرت نفسها في زاوية، ولم تترك الأمر بسهولة في اليمن، ولا يبدو أن سمعتها عند الغرب تثير قلقها، فلقد أظهرت الرياض أنها تتجاهل الإدانة الدولية في حالة اليمن.

وختمت الصحيفة بالقول قد يؤدي انسحاب الإمارات إلى زيادة الغارات الجوية السعودية لتعويض ما يتم فقده على الأرض، مما سيزيد من الدمار الذي لحق بالشعب اليمني.

قد يعجبك ايضا