الكونغرس يوبخ ترامب ويمنعه من استخدام الأموال لدعم التحالف السعودي

واشنطن-المساء برس| ذكرت صحيفة أنتي وور الأمريكية أن مجلس النواب أقر أمس تعديلين لمشروع قانون تفويض الدفاع يتعلق بالحرب على اليمن. الأول يمنع الإدارة من استخدام الأموال لدعم التحالف السعودي: لكن التعديلات الأكثر أهمية التي استمرت يوم الخميس استمرت في جهود الكونغرس التي استمرت عدة أشهر للتدخل في النزاع اليمني ومعاقبة السعودية على اغتيال الكاتب في صحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي.

وصوت المشرعون من 236 إلى 193 لمنع الإدارة من استخدام الأموال لدعم العمليات العسكرية التي تقودها السعودية -إما بالذخيرة أو بالمخابرات -ضد الحوثيين في اليمن، والصراع الذي أودى بحياة الآلاف من المدنيين وأسفر عن مجاعة واسعة النطاق فيما الأمم المتحدة تصف أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وقالت الصحيفة أن التعديل الآخر حظر مبيعات الأسلحة المتعلقة بـ “الطوارئ” الزائفة التي أعلنتها إدارة ترامب: في رد على قرار الإدارة في شهر مايو بإعلان حالة الطوارئ على إيران من أجل بيع الأسلحة إلى السعودية والإمارات ضد رغبات الكونجرس، صوت مجلس النواب يوم الخميس بأغلبية 246 صوتًا مقابل 180 صوتًا بناءً على اقتراح من النائب تيد ليو، ديمقراطي من كاليفورنيا، لمنع تلك المبيعات، حيث أغضب إعلان الطوارئ المشرعين من كلا الحزبين في مجلسي النواب والشيوخ.

وقالت الصحيفة أن إقرار التعديل على مبيعات الأسلحة يُظهر أن الأغلبية في كلا المجلسين تعارض بوضوح استخدام ترامب للسلطة في الإعلان عن “الطوارئ” المزيفة لتزويد السعودية والإمارات بمزيد من الأسلحة.

وكان مجلس الشيوخ قد أقر في وقت سابق قرارات رفض المعارضة مبيعات الأسلحة هذه ومحاولة الرئيس للالتفاف على الكونغرس. إن إقرار التعديل الذي يحظر استخدام الأموال لدعم التحالف السعودي يدل على أن أغلبية مجلس النواب لا تتخلى عن الجهود المبذولة لإنهاء تورط الولايات المتحدة في الحرب على اليمن.

التصنفيات: المساء اليمني

كلمات مفتاحية: ,,,