تقرير بريطاني: 850 ألف نازح معظمهم من الحديدة حرمهم الغذاء العالمي من المساعدات

ترجمة خاصة – المساء برس| نشرت صحيفة “ميدل ايست اي” البريطانية تقريراً تحت عنوان “تعليق مساعدات برنامج الأغذية العالمي يُعيد النازحين في الحديدة إلى وطنهم”، كشفت فيه الصحيفة عن أن المساعدات التي كان يقدمها برنامج الغذاء العالمي للنازحين من الحديدة في العاصمة اليمنية صنعاء توقفت بسبب قرارات إدارة البرنامج في اليمن.
كما كشف التقرير عن أن الادعاءات التي ساقها مدير البرنامج في اليمن بشأن نهب المساعدات من قبل سلطات صنعاء، ليست صحيحة، حيث أجرت الصحيفة مقابلات مع نازحين في صنعاء من الحديدة قالوا إنهم كانوا يستلمون مساعدات شهرياً وكانت تكفيهم والآن وبعد إيقافها أصبحوا مضطرين للعودة إلى الحديدة رغم استمرار الحرب هناك.

على الرغم من استمرار المعارك في الحديدة ، فقد بدأ النازحون من المدينة الساحلية بالعودة إلى ديارهم من صنعاء، حيث يكافحون لإطعام أسرهم في العاصمة اليمنية.
منذ أن بدأت قوات الحكومة المعترف بها دولياً والتحالف السعودي الإماراتي هجومها على مدينة البحر الأحمر الاستراتيجية للغاية قبل عام، لعب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في صنعاء الدور الرائد في تزويد النازحين في الحديدة بحزم غذائية شهرية.
ومع ذلك، فقد قام برنامج الأغذية العالمي بتعليق توزيع المساعدات في صنعاء الشهر الماضي بعد نزاعات مع الحوثيين حول النظام الحيوي للوكالة الذي تم إدخاله لمنع حركة المتمردين من تحويل المساعدات.
يؤثر القرار على 850،000 شخص في العاصمة صنعاء ، بمن فيهم الحديدة النازحة.
يحدق بعض اليمنيين الذين يحدقون باحتمال المجاعة في العاصمة ، إلى منازلهم التي مزقتها الحرب حيث من المرجح أن يؤمنوا حصصهم الشهرية.
محمد البرعي، 43 عاماً ، فر من منزله في حي الربصة في الحديدة في يونيو 2018 بعد سماعه بوجود منظمات في صنعاء يمكنها مساعدة النازحين هناك. لقد ترك كل شيء وراءه، مع إعطاء الأولوية لسلامة أفراد أسرته السبعة.
وقال البرعي لـ”ميدل إيست آي”: “استأجر صديق منزلاً لي في صنعاء وكانت هذه هي الخطوة الأولى نحو الاستقرار”.
“ثم قام عاقل الحي بتسجيل اسمي كمستفيد من مساعدات برنامج الأغذية العالمي وكنت أتلقى مساعدات غذائية من برنامج الأغذية العالمي منذ أغسطس 2018.”
اعتاد برعي العمل كسائق للحافلة ، لكن عندما وصل إلى صنعاء لم يجد أي عمل وعانت أسرته من الخدمات الأساسية والرعاية الصحية المناسبة.
وقال “خلال العام الماضي، كنا نعتمد على مساعدات برنامج الأغذية العالمي وكان الطعام كافياً طوال الشهر”.
“إن لم يكن لمساعدة برنامج الأغذية العالمي ، فإن أطفالي يتضورون جوعا حتى الموت”.

| العودة للمنزل |

لم يتم إخطار البرعي أبداً بأن البرنامج سوف يتوقف عن تزويد أسرته بالطعام الذي تمس الحاجة إليه – وقد صُدم عندما فعلوا ذلك.
وقال “عندما أخبرني عاقل الحي أن برنامج الأغذية العالمي لن يزودنا بالطعام ، فقد غيرت جميع خططنا لأننا لا نستطيع البقاء في صنعاء بدونها”.
“علمنا من العاقل أن برنامج الأغذية العالمي سيواصل توزيع المساعدات الغذائية في الحديدة ولم يوقفوها إلا في صنعاء ، لذلك لم يكن هناك خيار سوى العودة إلى منزلنا في الحديدة”.
اقترض البرعي نقوداً من صديق ونقله إلى الحديدة في 23 يونيو.
عندما وصل، وجد المدينة في حالة أفضل مما كانت عليه في العام الماضي – عادت الحياة العادية إلى حد ما، على الرغم من المعارك المستمرة في الضواحي.
في الواقع، قال البرعي، تم استبدال القلق الذي واجهه بشأن القتال في العام الماضي بمخاوف من أن عائلته سوف تموت جوعا بدلاً من ذلك.
هناك 3.3 مليون شخص نزحوا داخلياً في اليمن ، بينما لا تزال الأزمة الإنسانية هناك هي الأسوأ في العالم.
ما يقرب من أربع سنوات من الصراع والتدهور الاقتصادي الحاد دفعت البلاد إلى شفا المجاعة وتفاقم الاحتياجات في جميع القطاعات، وفقا للأمم المتحدة.
ما يقدر بنحو 80 في المائة من السكان – 24 مليون شخص – يحتاجون إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية أو الحماية. حوالي 14.3 مليون منهم في حاجة ماسة.
وفي الوقت نفسه، زاد عدد الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إلى 27 في المائة خلال العام الماضي. ثلثي جميع المقاطعات في البلاد في حالة ما قبل المجاعة.

| مدينة إحياء |

في العام الماضي، تم إفراغ شوارع الحديدة تقريباً من الناس ، وتم إغلاق العديد من المتاجر والشركات أثناء فرار السكان من القتال.
ميناء الحديدة هو القناة التي تصل من خلالها غالبية واردات اليمن إلى البلاد ، وهدد القتال هناك بتدهور الوضع الإنساني بشكل كبير وإيقاع الملايين في المجاعة.
ساعدت الجهود التي تقودها الأمم المتحدة في التخفيف من حدة القتال ، وبالتالي بدأ السكان تدريجياً في العودة إلى المدينة.
حول الحديدة يمكن سماع أصوات الاشتباكات ، والقصف العرضي يضرب المناطق السكنية. ومع ذلك ، يتمكن اليمنيون من استعادة الإحساس بالحياة الطبيعية.
“أهالي الحديدة لا يهتمون بالمعارك لأنهم يعتقدون أن المصادمات لن تتوقف في أي وقت قريب. إلى جانب ذلك ، فإنهم يبذلون قصارى جهدهم للعثور على الطعام “، قال مبارك العتمي، أحد سكان المدينة البالغ من العمر 35 عامًا.
“لقد نزحت لكنني عدت إلى الحديدة بعد معاناة في صنعاء بسبب نقص الخدمات الأساسية والغذاء”.
وقال العتمي إن فرص العمل في الحديدة كانت أكبر بكثير من ذي قبل، وأن منظمات الإغاثة تبذل قصارى جهدها لمساعدة الناس.
وأضاف “أعتقد أن الحياة في منزلنا أفضل من النزوح – لا أحد يفكر في الفرار من المدينة مرة أخرى حتى لو وصلت المعارك إلى منازلنا”.
“إذا كان للنازحين خدمات مناسبة في النزوح ، فلن يعودوا إلى المدينة وسط قتال”.
عادة ما يتصاعد القتال في الليل ، ونادراً ما غامر الناس بالخروج بعد حلول الظلام.
ومع تحسن الأمور، فإن الرجال والنساء والأطفال ينظرون إليهم بشكل متزايد في المساء ، وقد تكيفوا مع أصوات الحرب الشرسة التي تبعد عنهم قليلاً.

| اعتماد |

عبدالخالق السوا ، 53 عامًا، من الحديدة ويعيش الآن في صنعاء، تحدث لـ”ميدل ايس اي” أن العديد من النازحين من أمثاله لم يعودوا إلى ديارهم بعد، لكن توقيف الأمم المتحدة لمساعداتها لهم يعني أنهم قد يعودون قريباً إلى الحديدة.
وقال السوا: “لا يمكن لأحد أن ينكر دور برنامج الأغذية العالمي في مساعدة النازحين في صنعاء وأنا واحد منهم – لقد أصبحت معتمدة على المنظمات”.
يعيش السوا في منزل شقيقه في صنعاء منذ يوليو 2018 ، لكنه يعتقد أن الوقت قد حان للعودة إلى المنزل واستئناف حياته العادية.
وقال “في الحديدة ، يمكنني أن أجد عملاً مرة أخرى كمحاسب في شركة محلية ، كما اعتدت أن أقوم به قبل الحرب”.
وأضاف أن عودته إلى الحديدة قد تأخرت بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المدينة. بدون كهرباء للعودة ، سيكون تبريد منزله في الحديدة أمرًا مستحيلًا ، لذلك من الأفضل الانتظار شهرين حتى يبرد المناخ إلى حد ما.
وقال: “المعارك ليست تهديدًا لأننا تكيفنا معها بالفعل ، ولكن من الصعب على الأطفال الاستمتاع بحياتهم في الطقس الحار”.
بالعودة إلى الحديدة، قال البرعي إنه كان سعيدًا للعثور على حيه ممتلئة بالأشخاص عندما عاد.
وقال: “لقد غيرت الحرب حياتنا إلى الأسوأ. آمل أن تتوقف الأطراف المتحاربة عن هذه الحرب ، حتى نتمكن من استئناف عملنا ويستطيع الأطفال استئناف دراساتهم في بيئة آمنة”.

قد يعجبك ايضا