صحيفة بريطانية تكشف عن كارثة إنسانية يعيشها اليمنيون في المخا .. الإمارات دولة غزاة

لندن-المساء برس| نشر موقع صحيفة ميدل ايست أي البريطانية Middle east eye تقريرا وصف فيه دولة الإمارات بأنها دولة غزاة، حيث تحدث الصيادون في المخا “للصحيفة”قائلين إنه لم يعد بإمكانهم العمل، حيث تطلق عليهم الزوارق البحرية الإماراتية النار.

وفي تفاصيل التقرير يقول السكان إنه عندما استعادت القوات الموالية للحكومة المدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية عدن من الحوثيين، قرروا التقدم وتحرير المخا ، الواقعة في محافظة تعز، من قبضة الحوثيين.اندلعت المعارك في المخا في بداية عام 2017 وهربت آلاف العائلات من منازلها، بينما قُتل وجُرح آخرون، وفقد معظم المدنيين أعمالهم كصيادين. بعد بضعة أشهر، قامت القوات الموالية للحكومة المدعومة من الإمارات العربية المتحدة (الإمارات) “بتحرير” المنطقة الساحلية في تعز من الحوثيين وبدأ النازحون من المخا في العودة إلى منازلهم، متوقعين استئناف حياتهم العادية.

عبد السلام، أحد سكان “المخا” قال: عندما اندلعت المعارك، هربت من منزلي نحو معسكر في حي المعافر في تعز، وعندما انتهت المعارك في منطقتي، كنا سعداء للغاية بالعودة إلى منازلنا، عندما وصلنا إلى منطقتنا، وجدت أن كل شيء قد تغير، كان هناك مقاتلين أجانب وجنوبيين منتشرين في كل مكان ، وقد اقتحموا بالفعل منازلنا ونهبوها”.جندت الإمارات العربية المتحدة، التي هي جزء من التحالف، الأجانب بانتظام، وكذلك المقاتلين اليمنيين الجنوبيين الذين يدعمون الاستقلال للجنوب، في معاركها ضد الحوثيين.

سفن الصيد الإماراتية فقط هي التي يمكنها الإبحار.

قال عبد السلام إن المقاتلين الجنوبيين استجوبوه عندما وصل إلى المخا وأخبروه أنه لا ينبغي أن يتجه نحو البحر لأي سبب لأن البحر أصبح الآن خطًا أحمرا للسكان. وقال عبد السلام “كانت تلك أول أنباء سيئة سمعتها عندما عدت إلى منزلي حيث لم يعد بإمكاني الصيد ولم يعد لدي أي عمل آخر أقوم به”. منذ عام 2017، يمكن فقط لسفن الصيد الإماراتية الإبحار ونهب ثروتنا، أما نحن فلا يمكننا الإبحار على الإطلاق. “حاولت التوجه نحو البحر، لكن قوارب الإمارات أطلقت النارعلي وهم يفعلون ذلك مع أي شخص يحاول الإبحار”.

قال عبد السلام إن عائلته تعيش في أسوأ وضع في حياتهم حيث لا توجد لديهم أي مصادر أخرى للدخل وتعتمد على المنظمات لمساعدتهم في الغذاء.وقال “ليس أنا فقط بل كل الصيادين يكافحون في الوقت الحاضر لأن الإمارات تحرمنا من ثرواتنا، ونحن نعتمد فقط على الأشخاص السخيين للمساعدة”. “أنا لست من الحوثيين ولكن الحقيقة هي أن حياتنا تحت سيطرة الحوثيين كانت أفضل من هذه الأيام لأنهم لم يمنعونا من الصيد”.

خدمات مجانية بثمن

على الرغم من أن دولة الإمارات العربية المتحدة توفر لسكان المخا الخدمات الأساسية المجانية، إلا أن السكان غير راضين عن الموقف ويقولون إنهم يأملون في رؤية منطقتهم خالية من المقاتلين الأجانب والجنوبيين. قال إلياس، أحد سكان المخا في الأربعينيات من عمره، للصحيفة: “تزودنا الإمارات بخدمات مجانية فقط لامتصاص غضبنا ضدها، وصحيح أننا أضعف نحن الذين لا نستطيع مقاومة بلد مثل الإمارات، لكن الله أقوى من دولة الإمارات العربية المتحدة ويمكنه الانتقام.

“من الواضح أن دولة الإمارات تنهب ثرواتنا ثم تحاول تزويدنا بأشياء بسيطة مثل الكهرباء والماء والرعاية الصحية وأحيانًا الغذاء، لكننا أحرار ونأمل أن نرى المخا خالية من الإمارات والمقاتلين الجنوبيين والسودانيين. ”

إلياس هو أب لستة أطفال فقد وظيفته كصياد. لقد كان يكافح لإطعام أسرته، لذلك كان على أطفاله اللجوء إلى العمل مع البائعين في السوق لمساعدة والدهم. وقال: “قبل الحرب، اعتاد أطفالي على الدراسة، لكن بعد الغزو الإماراتي، اضطروا إلى التوقف عن الدراسة والذهاب إلى العمل”. “لم يعد بإمكاننا الصيد” رغم أنه لم تعد هناك معارك أخرى في المخا، فإن الكثير من النازحين من الميناء لم يعودوا إلى منازلهم لأنهم لا يعتقدون أنهم يستطيعون العيش هناك وسط وجود القوات الإماراتية. عامر سرور، وهو صياد في الثلاثينيات من عمره، فر من منزله في المخا في يناير / كانون الثاني 2017. بعد انتهاء المعارك في الميناء، زار منزله ولكنه لم يكن مقتنعًا بالعودة لأنه لم يكن هناك عمل متاح.

“أنا صياد، وعندما عدت، وجدت أنها منطقة عسكرية تحت سيطرة القوات الجنوبية والإماراتية ولم يعد بإمكاننا الصيد”، قال سرور. لا أريد أن أعيش وسط المقاتلين ولا توجد فرصة للعمل. لقد أبعدتنا الإمارات من بيوتنا لنهب ثرواتنا “.

يعيش سرور في مخيم مؤقت في حي المعافر في تعز مع أطفاله الثلاثة. يعمل كبناء في المناطق المحيطة بالمخيم ويعتقد أن هذا أفضل من العودة إلى المخيم. وقال سرور: “في هذا المجال، يمكننا البحث عن عمل، لكن في المخا لا يوجد عمل للسكان، بل منطقة خطرة حيث توجد ميليشيات منتشرة في كل مكان وعادة ما نسمع عن اشتباكات في المدينة”.

“المخا ينتمي إلى الجنوب”

تقع المخا على البحر الأحمر وهي منطقة في تعز، ولكن بعد أن شاركت القوات الجنوبية في تحريرها من الحوثيين ، بدأوا يدعون أن الميناء ينتمي إلى الجنوب وبدأوا في تهميش سكانه الأصليين. قال سرور: “المقاتلون الجنوبيون يهينوننا في أرضنا ويدعون أن المخا تنتمي إلى الجنوب.”تعمل بعض القوات الجنوبية كأيدي لدولة الإمارات وتساعدهم على نهب الثروة في أي مكان، سواء في الجنوب أو في الشمال، لذلك نأمل أن يحقق الجنوب الاستقلال من الشمال ويمكننا العودة إلى منازلنا”. يعتقد العديد من المقاتلين الجنوبيين في المخا أن الميناء ينتمي إلى الجنوب، لكن محاولات الصحيفة للاتصال بقائد عسكري في المخا لم تتم تلبيتها. قال أحد المقاتلين الجنوبيين في شوارع المخا للصحيفة: “لا يوجد بحر في تعز، وتعز بعيد عن المخا ولكنه قريب من عدن (المدينة الرئيسية في الجنوب) وبحرها، ويعرف جميع الناس أن المخا ينتمي إلى جنوب.”

قال عبد السلام إنه بعد وصول قوات طارق صالح إلى المخا في أبريل 2018م، انخفض التهميش ضد السكان الأصليين إلى حد ما.صالح هو قائد عسكري يمني وابن الرئيس الراحل علي عبد الله صالح، الذي قتل برصاص قناص الحوثي أثناء محاولته الفرار من صنعاء خلال معركة المدينة في أواخر عام 2017. وقال “قوات طارق تنتمي إلى الشمال وبعد وصولها بدأت في دعم السكان الأصليين في المخا لكنهم لا يستطيعون معارضة القوات الإماراتية”.”قوات طارق مدعومة من دولة الإمارات ولا يمكنهم السماح لنا باستئناف عملنا، لكنهم على الأقل يدافعون عنا عندما يقتحم الجنوبيون منازلنا”.

قال عبد السلام إنه لا يريد الاعتماد على أي شخص ويريد استئناف عمله في البحر بأمان حتى يتمكن من كسب عيشه الكريم له ولأسرته. وقال “كل ما أحتاجه هو أن تغادر الإمارات منطقتنا وتسمح لنا بممارسة حياتنا العادية” “دولة الإمارات دولة غازية وليست محررة. إنها لم تحرر المخا بل تسرق ثروته”.

قد يعجبك ايضا