موقع مينت برس الأمريكي .. جزيرة سقطرى في كل من “خطط الامارات والسعودية”

واشنطن – ترجمة خاصة – المساء برس| تمكنت الإمارات العربية المتحدة من تأمين سقطرى من خلال كسب دعم بعض السكان المحليين ، ومن المحتمل أن يكون ذلك بمثابة ترحيب بالإمارات أكثر من السعودية التي تحاول قصف السكان اليمنيين لإجبارهم على الخضوع.

يتذكر السقطري احد سكان جزيرة سقطرى الجمال الغريب للجزيرة الهادئة ذات الغطاء النباتي الشبيه بالحلم ، مع عدم وجود قوارب في البحر ، ولا أضواء ، ولا طائرات في السماء. ويقول لـ”مينت برس” الأمريكية، إن “التغير العسكري قد غير الواقع في هذه الجزيرة الهادئة “.

روى السقطري ذكرياته عن منزله في جزيرته والأساطير الغنية التي تحيط به. لم تعد الجزيرة اليمنية معزولة عن الحرب المدمرة التي استمرت أربع سنوات والتي دمرت البر الرئيسي اليمني. وقال: اليوم ، تم استبدال الأعلام اليمنية التي كان من الممكن رؤيتها وهي تحلق فوق قمم وشوارع الجبال والمؤسسات الحيوية بعلم دولة الإمارات.

منذ عام 2018، نجحت دولة الإمارات في إحكام قبضتها على سقطرى، التي تقع في جزء بعيد من بحر العرب. انشغلت الملكية الخليجية ببناء قواعد عسكرية، وتثبيت شبكات الاتصالات، وتنفيذ مشاريع تنموية أخرى، إلى جانب شرائها لآلاف الهكتارات من الأراضي الخاصة من السكان المحليين. وقد أشرف على عملية التوسعة أميران من الإمارات (الأمراء) هما أبو مبارك خلفان بن مبارك المزروعي ومحمود فتح علي الخاجة.

تماماً كما فعلت في المناطق الجنوبية من البر الرئيسي اليمني، تمكنت الإمارات من تأمين سقطرى من خلال كسب دعم السكان المحليين. عرض المسؤولون في دولة الإمارات الرعاية الصحية لسكان جزيرة سقطري، وتصاريح العمل في أبو ظبي، ونظموا الفعاليات الثقافية وحفلات الزفاف الجماعية، وحتى منحوا الجنسية الإماراتية لزعماء القبائل والشخصيات الاجتماعية الهامة في الجزيرة. قال أحد كبار المسؤولين الإماراتيين مؤخراً: إن سقطرى ستكون جزءًا من دولة الإمارات. وقال إن “الجنسية الإماراتية ستمنح لجميع أبناء الجزيرة وهذا أمر مفروغ منه”.

موقع سقطرى الاستراتيجي

بالنظر إلى موقعها الاستراتيجي في بحر العرب، يمكن أن تساعد سقطرى الإمارات على توسيع طرقها التجارية العالمية لتشمل دولًا مثل الهند، التي تربطها بها علاقات متنامية، وإلى القرن الأفريقي، التي تسعى فيها إلى مزيد من الهيمنة العسكرية والاقتصادية. بصرف النظر عن قيمتها الاستراتيجية، أصبحت الجزيرة مصدراً للخلاف بين الإمارات وحلفائها السعوديين، الذين لديهم طموحاتهم الخاصة في سقطرى.

في 8 مايو 2018 ، خرج المتظاهرون في شوارع حديبو عاصمة سقطرى ، رافضين ما يصفونه بالاحتلال الإماراتي. في أعقاب الاحتجاجات ، تفاوضت السعودية على صفقة لسحب الإمارات جزئياً من الجزيرة. بعد ساعات ، كان الجنود السعوديون في الواقع يحلون محل الإماراتيين ويعلنون عن خطة التنمية الخاصة بهم للجزيرة. بالنسبة للسعودية، ستعمل سقطرى كوجهة سياحية فريدة وتساعد في تعزيز الاستثمار في اقتصاد المملكة. تتنافس السعودية والإمارات على فرض السيادة على سقطرى من خلال القيام بأنشطة إغاثة إنسانية متنافسة. يعيد السعوديون بناء عدد من المنشآت التي دمرها إعصار ميكونو في عام 2018، وهو مشروع قامت به الإمارات بالفعل في أجزاء أخرى من الجزيرة.

أبو ظبي أخرى؟ وقال السقطري “لقد سلحت نفسي منذ العدوان الأخير. أنا مستعد للدفاع عن هويتي ضد مرتزقة الإمارات. لقد عاش سكان سقطرى البالغ عددهم 60 ألف نسمة في وئام نسبي مع بعضهم البعض ومع الطبيعة منذ آلاف السنين، لكن اندلعت اشتباكات في الأسبوع الماضي بين السكان المحليين الذين يطلقون على أنفسهم “الحزام الأمني ​​في ميناء سقطرى” والقوات العسكرية الإماراتية. تعد الجزيرة الآن جزءًا من الصراع المستمر بين السكان المحليين الذين يدعمون السعودية والذين يفضلون الإمارات. إن الوجود العسكري والسياسي لدولة الإمارات العربية المتحدة على الجزيرة – إلى جانب وجود أكبر شريك لها في حرب اليمن ، المملكة العربية السعودية – يعرض بيئة سقطرى الطبيعية الفريدة لتدخلات جيوسياسية لا يمكن التنبؤ بها مثل تلك التي حدثت بالفعل في المهرة ، أقصى شرق اليمن. مثل العديد من القوات شبه العسكرية المولودة من التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن ، تم تشكيل الحزام الأمني ​​في ميناء سقطرى من أفراد من قبائل معينة ، وليس على أساس جيش وطني واحد للبلاد ككل – مما أدى إلى تفاقم الخلافات القبلية وإحياء الرغبة في الانتقام بين القبائل وطموحات جديدة للحكم الذاتي.

في المهره أنشأ التحالف الذي تقوده السعودية قوات شبه عسكرية سلفية مدربة تدريباً عالياً وتسمى “قوة النخبة المهري”. تم تشكيل المجموعة على غرار متشددين مرتزقة آخرين مدعومين من قبل التحالف يعملون في اليمن ، بما في ذلك مقاتلي حضرموت النخبة، متشددو النخبة في شبوة ، وكتائب الحزام الأمني ​​الرائد (الحزام) في عدن. تعمل هذه القوات شبه العسكرية خارج السلطات المحلية وتتألف من قبائل محلية لها علاقات وثيقة مع المملكة العربية السعودية.

سقطرى هي موطن 700 نوع مستوطن نادر من اللبان والصبر والورود الصحراوية الوردية. الجبال المرتفعة والمياه معبأة بالمرجان المشرق. الآن ، وفقًا لسكان محليين ، يؤثر الاحتلال الأجنبي والاشتباكات المتصاعدة بسرعة على النظام البيئي الحساس للأرخبيل.

قال ناشطون محليون لـلصحيفة إن الإمارات قد حولت الجزيرة إلى منتجع لقضاء العطلات العسكرية. يقولون إن نباتات وحيوانات جزيرة سقطرى المحمية من قبل اليونسكو تتحول إلى أبوظبي أخرى. حتى شجرة دم التنين – شجرة فريدة من نوعها مع راتنج قرمزي وتاج كثيف من الأوراق ، وهو رمز محبوب للجزيرة – مهددة الآن بالانقراض.

إغراء “حياة أفضل”

“عندما أخبر الأقارب والأصدقاء أنه يجب علينا الخروج إلى الشوارع لرفض الإماراتيين والحفاظ على هويتنا اليمنية، يسألونني لماذا؟ حياتنا يمكن أن تكون أفضل مع الإماراتيين.  ولكني اردد كلامي واضمه مع كلمات العديد من الوطنيين الذين يرفضون احتلال جزيرتهم ، مهما كانت الإغراءات.

لا يوجد الكثير في طريق معارضة محلية موحدة لاحتلال الإمارات. ما تبقى قد قاده إلى حد كبير حزب الإصلاح، الحليف السابق لدولة الإمارات الذي نظم احتجاجات ضد احتلال سقطرى. عادةً ما تستجيب الإمارات للاحتجاجات بالانسحاب الجزئي من أجزاء من الجزيرة -هو تكتيك كان فعالاً في تهدئة غضب المتظاهرين -ومن ثم تعزيز علاقاتها بنجاح مع قادة الجزيرة.

في أعقاب الاشتباكات التي وقعت الأسبوع الماضي ، وصف “وزير دولة” في الحكومة المحلية التي شكلها ائتلاف سقطرى ، اللواء عبد الغني جميل ، الوجود الإماراتي في الجزيرة بأنه “احتلال متكامل”. ونفت الإمارات العربية المتحدة الاتهامات بأنها تسعى السيطرة على الجزيرة.

 في مايو، رفض وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش أخبار التصعيد الإماراتي في سقطرى باعتبارها “أخبارًا مزيفة”.

وتابع جميل، في منشور نشره على الفيس بوك، “لا يوجد أي مبرر على الإطلاق لوجود الإمارات في جزيرة سقطرى”، متسائلاً “ماذا تريد من سقطرى، حيث لا يوجد الحوثيين وليس هناك داعش أو أي عناصر تخريبية على الإطلاق؟ “ذهب الرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي، الموالي بشدة للتحالف الذي تقوده السعودية، إلى حد وصف دولة الإمارات العربية المتحدة بأنها قوة احتلال.

كانت الإمارات تستخدم حكومة هادي كمبرر لتوسيع نفوذها في جنوب اليمن، لكن الآن، يصف المسؤولون اليمنيون الموالون للتحالف الذي تقوده السعودية بما في ذلك “وزير الشؤون الداخلية، ووزير الدولة، وهادي نفسه، الإمارات بأنها قوة الاحتلال. وردت الإمارات بإرسال مئات الجنود إلى سقطرى في الأسابيع الأخيرة، معظمهم من عدن حيث تسيطر ميليشياتها عليها بشكل كبير.

 ويرى سكان البر الرئيسي في اليمن أن وجود القوات الإماراتية في سقطرى، على بعد 220 ميلاً من البر الرئيسي في اليمن، خبيثًا واستعماريًا.

قد يعجبك ايضا